تنطلق فعاليات الدورة 28 من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، التي ستمتد خلال الفترة ما بين 3 و10 مارس 2023، حيث تم الإعلان عن لائحة المشاريع المنتقاة للمشاركة في مسابقة “ورشات تطوان”.

وستنظم في إطار فعاليات هذه الدورة، ولأول مرة،”ورشات تطوان ” التي هي عبارة عن برنامج لدعم وتطوير سيناريوهات أفلام طويلة، روائية وثائقية، تقدم بها كتاب سيناريو ومخرجين ومنتجين شباب ينتمون إلى بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

وأفاد بلاغ للجنة المنظمة، بأنه قد تبارى في هذه النسخة الأولى من “ورشات تطوان”، التي تشرف عليها مؤسسة مهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط لتطوان، 75 مشروعا تم من بينها انتقاء 12 مشروعا بإشراف من لجنة مكونة من خبراء ومهني قطاع السينما.

وحسب البلاغ، يتعلق الأمر بـ 4 أفلام وثائقية طويلة و8 أفلام روائية طويلة أعلنت عن عناوينها لجنة الانتقاء، وهي “ناس الكباين لهند بكر (مصر)؛ شمس الآخرين لأسماء المدير (المغرب)؛ ذهاب وإياب لأحمد بايدو (المغرب)؛ الجمل الناقص للشيخ نديا (فرنسا)، عن الأفلام الوثائقية الطويلة.

كما انتقت اللجنة أفلام الجنة الموعودة لعلاء الدين الجم (المغرب)، الحياة التعيسة للخنزير السعيد لكريستي وهيبة (لبنان)، الحرة لنسيم عباسي (المغرب)، عزيزي تاركوفسكي لفراس خوري (فلسطين)، طرافول لخوان كارلوس كيرا (اسبانيا)، الوريث لكمال سراج (فرنسا)، يوسف ونجمة :لأمينة السعدي وأليفييه كوسوماك (المغرب)، علي ليونس البواب (المغرب)، عن الأفلام الروائية الطويلة.

وسيستفيد أصحاب هذه المشاريع الاثنا عشر المنتقاة من تداريب ودروس تكوينية لتطوير سيناريوهاتهم، وصقل مهاراتهم في الكتابة السينمائية، كما خصصت الجوائز التالية لأفضل ثلاث مشاريع حيث تبلغ قيمة الجائزة الأولى 70 ألف درهم، في حين تبلغ قيمة الجائزة الثانية 50 ألف درهم، ثم الجائزة الثالثة 30 ألف درهم.

وأوضحت اللجنة أنه سيتم الإعلان لاحقا عن صيغ تسمح بمرافقة أصحاب المشاريع المنتقاة ومساعدتهم على تطوير سيناريوهاتهم .

التعليقات على مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط.. الإعلان عن لائحة المشاريع المشاركة في سابقة “ورشات تطوان” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

انتخاب السعودية لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة وسط انتقادات حقوقية

بالإجماع ودون اعتراض، تم انتخاب السعودية الأربعاء (27 مارس) لرئاسة لجنة وضع المرأة. وسيشغل…