قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد إن موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية التركية سيكون في 14 ماي، خلال لقاء مع شباب في مدينة بورصة (غرب).

وصرح أردوغان خلال هذا اللقاء الذي نشرت الرئاسة التركية تسجيل فيديو منه: “سأستخدم صلاحياتي لتقريب موعد الانتخابات إلى 14 ماي”.

وأشار إلى أنها “ليست انتخابات مبكرة (…) إنما هذا تعديل لأخذ (تاريخ) امتحانات (الجامعات) بالاعتبار”. لافتا إلى أن الحملة الانتخابية ستبدأ قبل 60 يوما من الموعد، أي في 10 مارس/آذار.

وفي البداية، كانت الانتخابات مقررة في 18 يونيو المقبل لكن مراقبين كثرا توقعوا تقريب الموعد، قبل أن يلمح أردوغان هذا الأسبوع لذلك أيضا.

والأربعاء، ألمح الرئيس التركي إلى أن الانتخابات الرئاسية والنيابية التركية ستجري في 14 ماي، في ذكرى مرور “73 عاما” على فوز الحزب الديمقراطي (محافظ)، في أول انتخابات حرة شهدتها تركيا المعاصرة في 1950.

وقال أردوغان في تصريحات متلفزة الأربعاء: “ستوجه أمتنا ردها على تحالف طاولة الستة (المعارض) في اليوم نفسه بعد 73 عاما”.

و”طاولة الستة” تحالف يضم ستة أحزاب تركية تسعى لقطع طريق الرئاسة أمام أردوغان. وحده حزب الشعوب الديمقراطي لم ينضم إلى التحالف. ويتوقع أن يعلن التحالف المعارض عن مرشح رئاسي في فبراير.

وفي 14 ماي 1950، فاز الحزب الديمقراطي الذي أسسه في 1946 عدنان مندريس وأنصاره المنشقون عن حزب مصطفى كمال “أتاتورك”، في الانتخابات قبل أن يطاح به بعد عشرة أعوام في انقلاب عسكري.

ولطالما شبّه أردوغان نفسه بمندريس، الذي أقيل لفترة من رئاسة بلدية إسطنبول وأودع السجن فترة قصيرة في تسعينيات القرن الماضي.

وأصبح أردوغان رئيسا للوزراء في 2003، قبل أن يعدّل الدستور ويصبح رئيسا منتخبا بالاقتراع العام في 2014.

ويعتبر تحديد الرابع عشر من ماي موعدا للانتخابات العامة رسالة موجهة إلى فئة الناخبين.

التعليقات على أردوغان يؤكد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية التركية في 14 ماي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

قيادي بحماس يقول إن الحركة لن تقبل بهدنة لا تتضمن “وقفا دائما للحرب” في غزة

أكّد مسؤول كبير في حركة حماس مساء السبت أنّ الحركة “لن توافق بأي حال من الأحوال̶…