تغنت صحف شرق إفريقيا، اليوم الأحد، بالتأهل التاريخي لأسود الأطلس لنصف نهائي مونديال قطر 2022، واصفة إياه بـ”الإنجاز الإفريقي التاريخي”.

وهكذا، كتبت صحيفة “دايلي نيشن” الكينية أن “المنتخب المغربي الشجاع والمتوازن كتب تاريخ كرة القدم، يوم أمس السبت، عندما أصبح أول منتخب إفريقي يتأهل لنصف نهائي كأس العالم لكرة القدم”.

وأبرزت الصحيفة أن أسود الأطلس، المساندين بجماهير لم تتوقف أبدا عن التشجيع، لم يبدوا أي خوف، عندما تغلبوا على المنتخب البرتغالي بهدف لصفر في اللقاء الذي جمع بينهما على أرضية ملعب الثمامة برسم ربع نهائي مونديال قطر، مشيرة إلى أن الجمهور المغربي الذي ملأ جنبات الملعب كان بمثابة اللاعب رقم 12 لفريق وليد الركراكي.

واعتبر كاتب المقال أن “أي أجنبي في قطر كان ليعتقد بأن المنتخب المغربي يلعب في دياره”.

من جانبها، كتبت صحيفة “ذا ستار ” أن المنتخب المغربي بصم على مسار استثنائي من أجل بلوغ نصف نهائي المونديال، دون تلقي أي هزيمة منذ انطلاق المسابقة، مشيرة إلى أنه قبل الفوز على البرتغال، تغلب الأسود على كل من بلجيكا وكندا وإسبانيا.

وأضافت الصحيفة أن المنتخب المغربي لقي إشادة واسعة على مستوى القارة الإفريقية والعالم العربي، مبرزة أن الجمهور المغربي والإفريقي والعربي أصبح يحلم الآن باللقب.

من جهتها، سلطت “ذا سيتيزن” الضوء على تصريحات حارس مرمى المنتخب المغربي، ياسين بونو ، الذي أكد أن المسار التاريخي للنخبة الوطنية يمكن أن يظهر للأجيال القادمة أنها تستطيع تحقيق المعجزات.

وأضافت اليومية أن حارس عرين الأسود توج بجائزة رجل مباراة الفوز على البرتغال، وقاد منتخبه إلى نصف نهائي المونديال للمرة الأولى في تاريخه.

أما صحيفة “ذا ستاندارد” فكتبت أن هذه “لحظة حاسمة في تاريخ المونديال” ، مشيرة إلى أن هذا الدور المتقدم من المنافسة لطالما كان حكرا على منتخبات أوروبا أو أمريكا الجنوبية.

وأبرز كاتب المقال أن المنتخب المغربي وحد العالم العربي وألهم المشجعين من مختلف الأقطار العربية، مؤكدا أنه بعد التغلب على منتخبات أوروبية وازنة، يبقى المنتخب المغربي قادرا على المضي قدما نحو اللقب.

وفي رواندا، وتحت عنوان “المغرب يصعق البرتغال ويحقق انتصارا تاريخيا لإفريقيا، كتبت صحيفة “نيو تايمز” أن المنتخب المغربي حقق إنجازا تاريخيا لإفريقيا والعالم العربي ببلوغه نصف نهائي مونديال قطر 2022، في حدث غير مسبوق على الصعيد الإفريقي والعربي.

وأشارت الصحيفة إلى أن أسود الأطلس أسقطوا، في رحلتهم لكتابة التاريخ بمونديال قطر، عملاقا أوروبيا جديدا بعد أن تغلبوا في ربع النهائي على المنتخب البرتغالي بهدف لصفر.

وأبرز كاتب المقال أنه بعد أن تمكنوا من إهداء سعادة غير مسبوقة للعالم العربي والإفريقي بالفوز على إسبانيا في دور ال16، عاد أسود الأطلس ليقدموا عرضا كرويا رائعا ودرسا في العزيمة الدفاعية وبرودة الأعصاب، ويبلغوا نصف نهائي كأس العالم بعد أن أضافوا البرتغال إلى قائمة ضحاياهم من المنتخبات الأوروبية الكبرى في رحلتهم المثيرة في مونديال قطر.

وأشار إلى أن المنتخب المغربي، الذي لم يسبق له أن بلغ أدوارا متقدمة في المنافسة على اللقب العالمي، أصبح الآن على بعد مباراة واحدة فقط من بلوغ النهائي ، بعد أن تغلب على منتخبات قوية من قبيل بلجيكا وإسبانيا والآن البرتغال.

وفي تنزانيا، كتبت “دايلي نيوز” أن المنتخب المغربي أصبح أول منتخب إفريقي يبلغ نصف نهائي المونديال، موضحة أن تأهل أسود الأطلس جاء بفضل هدف يوسف النصيري في الشوط الأول من مباراتهم ضد منتخب البرتغال.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يكتب فيها المغرب تاريخ إفريقيا في المونديال، موضحة أن المنتخب المغربي كان أول منتخب إفريقي يصل إلى الدور الثاني في المونديال خلال نهائيات 1986 بالمكسيك.

التعليقات على صحف شرق إفريقية: منتخب مغربي شجاع يكتب تاريخ كرة القدم بالمونديال مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

نزار بركة يوجه نداءا للمؤتمرين الاستقلاليين عشية المؤتمر 18 للحزب من أجل “وحدة الصف”