من المرتقب أن يلتقي شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، النقابات الخمس الأكثر تمثيلية في القطاع، يوم الإثنين المقبل الموافق لـ21 نونبر 2022، بمقر الوزارة بباب الرواح بالرباط.

وكشف عبد الله غميمط، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم “FNE” التوجه الديمقراطي، أنه تلقى اتصالا هاتفيا من مدير مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر بالوزارة، يخبره بدعوة الوزير لعقد الاجتماع الذي سيخصص لاستكمال الحوار القطاعي بين النقابات والوزارة.

وسبق للتنسيق التعليمي المشترك، المتمثل في النقابات الأكثر تمثيلية، أن دعا إلى تسريع المشاورات الثنائية بخصوص النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، مع إدراج كل الملفات المطلبية في النظام الجديد قصد إنهاء الاحتقان القائم بالقطاع.

وكان التنسيق المذكور، قد طالب في بيان مشترك، بـ”إرساء إصلاح حقيقي وشامل، مرجعيته الإرادة السياسية الفعلية وقوامه الحكامة الجيدة والقطع مع سياسات تبذير المال العام، والترتيب الدقيق للمسؤوليات والاعتراف بالمجهودات”.

ودعا التنسيق إلى “القطع مع ممارسات البحث عن شماعة فشل الإصلاحات البيداغوجية وتبديد الميزانيات المرصودة لها سابقا”، مشددا على أن “حل المشاكل المادية والمعنوية للشغيلة التعليمية بقطاع التربية والتكوين هو المدخل الأساسي للإصلاح”.

واعتبرت الوزارة المعنية خلال الحوار مع النقابات، أن كلفة الإصلاح كبيرة، حيث أبرز الوزير خلال أخر لقاء الشهر الفارط، بأن تحقيق مطالب النقابات يتطلب كلفة مالية كبيرة، تفوق قدرة الوزارة، مشيرا إلى أنه ينبغي إيجاد حلول تتلاءم مع المالية المخصصة للقطاع.

التعليقات على وزير التربية الوطنية يدعو النقابات الأكثر تمثيلا لجولة أخرى من الحوار القطاعي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

وزير الصحة: الترويج للسيجارة الالكترونية يستهدف الأطفال عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمؤثرين

أكد خالد أيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن الوقاية من تدخين النيكوتين بشكل عام…