شددت وزارة الداخلية على أن الشبكات الدولية التي تنشط في الاتجار في البشر وتهريب المهاجرين قد طورت أساليبها الإجرامية لاستغلال هشاشة المرشحين للهجرة غير الشرعية.

وأبرزت الوزارة في تقريرها المعنون بـ”إنجازات وزارة الداخلية برسم السنة المالية 2022″، الذي اطلع عليه “الأول”، أن المملكة عرفت هذه السنة تدفق الهجرة غير الشرعية القادمة من دول جنب الصحراء وذلك بسبب عدة عوامل من أهمها تفاقم التبعات الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن جائحة كوفيد 19.

وكشفت الوثيقة أن الاستراتيجية الأمنية المتبعة من طرف المصالح المعنية بمحاربة شبكات تهريب المهاجرين، منذ بداية هذه السنة، أفضت إلى “تحقيق نتائج إيجابية” تمثلت في إفشال 40585 محاولة للهجرة غير الشرعية، وتفكيك 124 شبكة إجرامية تنشط في ميدان الهجرة غير الشرعية.

وتابع ذات المصدر بخصوص “حماية ضحايا الشبكات الإجرامية وتقديم المساعدة”، فالحكومة المغربية في معالجتها لهذه الظاهرة “تعمل على تشجيع الرجوع الطوعي للمهاجرين في وضعية غير قانونية، وذلك بتعاون مع الهيئات الدبلوماسية لبلدانهم المعتمدة بالمغرب، في ظروف تحترم حقوقهم وكرامتهم، فهي من جهة تنتشلهم من مافيا الهجرة غير الشرعية، ومن جهة أخرى تضمن لهم العودة إلى بلدانهم في ظروف آمنة”.

وكشفت ذات الوثيقة أنه خلال هذه السنة تم ترحيل طواعية 2326 مهاجرا إلى بلدانهم الأصلية، غالبيتهم بتنسيق مع المنظمة العالمية للهجرة بالمغرب.

التعليقات على الداخلية: المغرب تمكن من تفكيك 124 شبكة للهجرة خلال 2022 ورحَّلَ 2326 مهاجرا طواعية إلى بلدانهم الأصلية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…