ندّد التنسيق النقابي بقطاع الصحة، بتصريحات لمحمد غيات رئيس فريق حزب التجمع الوطني للأحرار، بمجلس النواب، وصف فيها المصحات ب”المجازر”، وهو ما اعتبره التنسيق “مُشين” في حق المنظومة والشغيلة الصحية.

وعبّر التنسيق النقابي بقطاع الصحة المكون من النقابات الممثلة للشغيلة الصحية التابعة للمركزيات النقابية الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، (عبّر) عن استيائه وسخطه العارم من التصريح “المشين ضد الأطر الصحية والمؤسسات الصحية والكلام غير المسؤول الذي أدلى به برلماني رئيس فريق الحزب الأغلبي خلال مروره التلفزي بإحدى قنوات القطب العمومي، والتي اعتبر فيها المستشفيات المغربية مجازر وأضفى بالتالي صفة الجزارين على الأطر الصحية، ضاربا بعرض الحائط كل التضحيات الغالية والمجهودات الجبارة والعطاء غير المسبوق في الصفوف الأمامية لمهنيي الصحة بكل فئاتهم خلال كل فترات ومراحل مواجهة جائحة كوفيد19، وذلك بالرغم من قلة الإمكانيات والوسائل وندرة الموارد البشرية، كما ضحت الشغيلة بحياتها وبصحتها وبراحتها وراحة عائلاتها من أجل أن يحيى الوطن والمواطنين، وهو ما مكن بلادنا من تجاوز الجائحة والتي لم تصمد أمامها أجود المنظومات بالدول المتطورة”.

وتابع بلاغ مشترك للنقابات: “وقد اندهشت النقابات الصحية لهذا التهجم غير المبرر والمرفوض في حق مهنيي الصحة والقطاع، والذي صدر عمن كان يفترض فيه التحلي بالشجاعة السياسية داخل أروقة البرلمان للترافع من أجل النهوض بالقطاع واعتباره أولى الأولويات في البرامج الحكومية والسياسيات العمومية ومعالجة اختلالاته لبناء الدولة الاجتماعية التي تتكلم عنها الحكومة وإنجاح ورش التغطية الصحية الشاملة، خصوصا وأن البرلماني الذي تفوه بتلك الأوصاف الجارحة وأصدر تلك الأحكام الرخيصة يعتبر ممثلا ومسؤولا للحزب الأغلبي”.

وأضاف، “فهل ما عبر عنه البرلماني الرئيس هو فقط زلة لسان؟ أم أن كلامه نابع عن احتقار فعلي للشغيلة الصحية والتشهير بها وتبخيس عملها من أجل التهرب والتملص من الاستجابة إلى مطالبها العادلة ومعالجة أوضاعها الاجتماعية والمهنية والمعنوية وتثمين دورها الحيوي؟ أم أن التركيز على المستشفيات العمومية والعاملين بها بذلك الوصف المشين للبرلماني يحاول من خلاله التشهير بالأوضاع المتردية التي تعرفها هذه المؤسسات من أجل تبرير المزيد من خوصصة القطاع الصحي والتخلي التدريجي عن المرفق الصحي العام ؟
إننا في المكاتب الوطنية للنقابات الصحية الأربع، إذ ندين هاته التصريحات ونعتبرها سبابا وتحقيرا في حق الشغيلة الصحية وتجريحا مرفوضا في حق كرامتها المهنية، فإننا نطالب السيد النائب بالتراجع الفوري عنها وتقديم الاعتذار عن ما بدر منه. كما نهيب بكافة ممثلي الأمة بغرفتي البرلمان بالاصطفاف إلى جانب هموم وانتظارات الشغيلة الصحية بكل فئاتها والتعبير عن معاناتهم الحقيقة والوضعية المتردية للمنظومة الصحية ودعم تحسين الحكامة وتجويد آليات التدبير والتسيير والابتعاد عن الحسابات السياسوية الضيقة في قطاع حيوي يجب أن يبقى بعيدا عن الزمن والتكتيك الانتخابي”.

وأكد التنسيق النقابي الرباعي بقطاع الصحة، في بلاغه على أنه  “لن يتراجع أبدا عن نصرة والدفاع المستميت عن كرامة الأطر الصحية بكل فئاتها بحزم و جدية”.

وطالب الحكومة ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالتدخل عاجلا كل في نطاق اختصاصه من أجل رفع الحيف والضرر الذي طال الأطر الصحية نتيجة هاته التصريحات.

التعليقات على بعد وصفه للمصحات ب”المجازر”.. نقابيو الصحة يتهمون رئيس الفريق البرلماني للأحرار بإطلاق تصريحات “مشينة” و”غير مسؤولة” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عبد الكريم أنيبا أفضل حارس في “كان الفوتصال”: “أنغولا كان أقوى منافس واجهناه.. وكأس العالم هو هدفنا القادم”