أدانت الجمعية المغربية للنساء التقدميات بالرباط فرع سلا تمارة ما وصفه ب”العنف المسلط” على عاملات الانعاش الوطني من طرف السلطات خلال وقفتهن الاحتجاجية بالرباط، يوم السبت 22 أكتوبر 2022.

وطالبت الجمعية في بلاغ لها توصل “الأول” بنسخة منه، بالاستجابة لمطالبهن بالإدماج في الوظيفة العمومية وتحسين أجورهن وجعل حد لحالة الهشاشة الشغلية التي يعشنها وعدم الاستقرار المهني الذي يعانين منه.

وقالت الجمعية المغربية للنساء التقدميات فرع الرباط سلا تمارة إنها تابعت “ببالغ الغضب والاستنكار ما تعرضت له الوقفة الاحتجاجية للعاملات التابعات للإنعاش الوطني من قمع وتعنيف شديدين من طرف القوات القمعية، وهي الوقفة التي دعت لها منظمتهن النقابية “النقابة الوطنية لعمال وعاملات الإنعاش الوطني” التابعة للاتحاد المغربي للشغل، صباح يوم السبت 22 أكتوبر 2022 أمام البرلمان بالرباط. ولم تراع القوات القمعية حرمة أجساد النساء العاملات ولا القوانين المنظمة للحق في التظاهر، مستهدفة العاملات بكل أشكال التنكيل والإساءة أثناء تدخلها لمنع الوقفة”.

وشجبت الجمعية، حسب البلاغ، “بأشد العبارات استمرار السلطات في انتهاكها السافر للحق في التظاهر السلمي وإمعانها في الدوس على كرامة النساء، ومن ضمنهن النساء العاملات”.

وطالبت السلطات ب”احترام الحق في التظاهر السلمي وحماية المحتجات بدل اللجوء إلى المقاربة القمعية وتسليط القوات العمومية عليهن، والتي تدخلت بأسلوب نتجت عنه ممارسات يعاقب عليها القانون”.

ودعت الجمعية إلى “الاستجابة لمطالب عاملات الإنعاش الوطني بالإدماج في الوظيفة العمومية وتحسين أجورهن، وتغيير وضعيتهن المهنية والتي تشبه أوضاع العبودية، وجعل حد لحالة الهشاشة الشغلية التي يعشنها وعدم الاستقرار المهني الذي يعانين منه”.

كما طالبت ب”احترام مدونة الشغل على علاتها، وبضمان الحقوق الشغلية لهذه الفئة من الأجراء والأجيرات مع محاسبة كل المسؤولين عن الانتهاكات التي تتعرض لها حقوقهم”.

 

التعليقات على جمعية “النساء التقدميات” تُدين “العنف” ضدّ عاملات الإنعاش الوطني وتطالب بادماجهن في الوظيفة العمومية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

قيادي بحماس يقول إن الحركة لن تقبل بهدنة لا تتضمن “وقفا دائما للحرب” في غزة

أكّد مسؤول كبير في حركة حماس مساء السبت أنّ الحركة “لن توافق بأي حال من الأحوال̶…