أعلن المكتب النقابي لمهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية، عن خوضه لإضراب عام وانقطاع كلي وشامل عن العمل لمدة خمسة أيام، من الثلاثاء 13 شتنبر 2022 على الساعة الثامنة صباحا إلى غاية يوم الأحد 18 شتنبر 2022 على الساعة الثامنة صباحا، “في احترام تام للمقتضيات القانونية والدستورية المؤطرة للإضراب ببلادنا”.

ودعا المكتب النقابي التابع للجامعة الوطنية للأشغال العمومية والنقل، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، حسب بلاغ له، توصل “الأول” بنسخة منه، كافة مهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية من جميع المديريات والمطارات إلى الحضور المكثف للجمع العام الاستثنائي المزمع عقده يوم السبت 10 شتنبر 2022، على الساعة العاشرة صباحا، بمقر مركزية الاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء.

وجاء في بلاغ المكتب النقابي، أنه ناقش خلال اجتماعه يوم الجمعة 19 غشت 2022، الأشكال الاحتجاجية من أجل لتفعيل قرار إنهاء السلم الاجتماعي موضوع المادة 10 من بروتوكول اتفاق 2019.

واعتبر المكتب في بلاغه أن هناك استمرار لما وصفه بـ”الإخلال بالتوازن المادي والهيكلي بين الفئتين الأساسيتين في منظومة الملاحة الجوية، وهو ما يشكل خرقا لبروتوكول الاتفاق الموقع بتاريخ 19 فبراير 2019″.

ويأتي هذا التصعيد حسب ذات المصدر، بسبب “ضرب” الإدارة العامة عرض الحائط للتعليمات الملكية، موضوع مراسلة الديوان الملكي لوزير النقل تحت رقم 2/2108 بتاريخ 31 أكتوبر 1990، والتي “تنص صراحة وبوضوح على وحدة النظام الأساسي للفئتين الأساسيتين في منظومة الملاحة الجوية”.

وسجل المكتب النقابي، “رفض الإدارة العامة بشكل غير مبرر وغير مفهوم للحوار، وذلك بتجاهل ورفض التجاوب مع طلبات اللقاء لفتح الحوار المودعة لدى مصالحها من طرف مكتبنا النقابي الوطني بتاريخ 11 ماي 2022، 27 يوليوز 2022 و9 غشت 2022 وهو ما يشكل خرقا للمادة رقم 10 من بروتوكول اتفاق 2019”.

التعليقات على مهندسو وأطر سلامة الملاحة الجوية يخوضون إضرابا عاما وانقطاعا كليا وشاملا لمدة خمسة أيام مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عبد الكريم أنيبا أفضل حارس في “كان الفوتصال”: “أنغولا كان أقوى منافس واجهناه.. وكأس العالم هو هدفنا القادم”