قال مصطفى بايتاس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، بأن الحكومة “راضية جدا على ما تقوم به”، معتبرا أنها تشتغل في سياق مختلف عن السياقات التي شهدتها الحكومات السابقة.

وأضاف بايتاس الذي كان يجيب على أسئلة الصحافيين، خلال الندوة الأسبوعية للناطق الرسمي للحكومة، يومه الأربعاء، “نتفهم مرة أخرى التداعيات على الاقتصاد الوطني وعلى القدرة الشرائية للمواطنين، ونعرف بأن الطبقات المتوسطة تقصحات “الله يحسن العوان”، والطبقات المتدنية أيضا تقصحات، لكن هذه الحكومة مسؤولة على تدبير مقدرات المغاربة” مردفا “واخا هاد الكلام ماكيعجبش، لكن هذا هو الواقع”.

واعتبر بايتاس أننا لازلنا نعيش تداعيات وتأثيرات التقويم الهيكلي، في قطاعات منها التعليم والصحة، مشيرا إلى أن الرفع من الخدمات الاجتماعية تعتبر مشكلة المشكلات، وبأن الشق الاجتماعي يجب أن يتم إعطاؤه إمكانيات مالية مهمة جدا وفق استراتيجية واضحة، “وهذا ما تعمل عليه الحكومة”.

وأشار المتحدث إلى أن هذه الحكومة “تشتغل في سياق مختلق عن السياقات التي عرفتها مختلف الحكومات السابقة”، مؤكدا على أن هذا “ليس مبررا كي نقول بأننا لن نقوم بما يجب وأن الحكومة “ماغاديش دير شغالاتها”.

وأبرز المسؤول الحكومي أن السياق الذي تشتغل فيه الحكومة معروف، وقال بايتاس “ارتفاع الأسعار على المستوى الدولي، والتضخم المستورد، ومشكل المياه الذي وصل إلى درجة إيجاد صعوبة في تدبير مياه الشرب، والمشكل المرتبط بتداعيات كوفيد، ومشكل الحرب الروسية الأوكرانية، وتأخر التساقطات المطرية الوطنية وتراجعها وتراجع الناتج الفلاحي والاقتصاد الوطني، هي حقائق لا ينكرها أحد.

ووصف سياق اشتغال الحكومة ب”المختلف والصعب والمعقد”، مضيفا “لكن الحكومة قامت بمجموعة من الإجراءات كي نحافظ على صلابة الاقتصاد الوطني، ندعم لكن بعقلانية”

وتابع المتحدث “ما عندناش السجل الوطني، وليس لنا معرفة دقيقة بالفئات الأكثر احتياجا، كي نعطي دعما مباشرا، كل ما عندنا هي آلية صندوق المقاصة، والتي حافظت عليها الحكومة ورفعت من الإمكانيات الموجودة فيها من 16 مليار إلى 32 مليار كي تظل محافظا على الدعم الموجه لمجموعة من القطاعات”.

كما اعتبر بايتاس أن هذه الحكومة “حركت ملفات ثقيلة جدا، ملف الصحة وملف الشغل وملف الاستثمار، 25 سنة لم يحرك ميثاق الاستثمار ببلادنا، هذه الحكومة نجحت أن تخرجه في وقت قياسي، هذه الحكومة تقوم بتدبير وضع مالي مرتبك، على المستوى الدولي”.

التعليقات على بايتاس: “الحكومة راضية جدا على ما تقوم به وهي مسؤولة عن تدبير مقدرات المغاربة وهاد لكلام ماكيعجبش ولكنه الواقع” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…