انتشرت في اليومين الماضيين أخبار تفيد بوجود “فضيحة” عنوانها “المال مقابل الماستر”، تمّ التوجيه عبرها اتهامات مباشرة لحفيظة خويي المديرة الجهوية لمندوبية الثقافة بجهة الدار البيضاء سطات، وهو ما جعل أصواتا ترتفع تطالب بالتحقيق في الموضوع، لكن في الجهة المقابلة كشفت أصوات أخرى على أن الأمر لا يعدو أن يكون تصفيةً للحسابات بين أطراف داخل وزارة الثقافة، ولمعرفة حقيقة ماجرى اتصل “الأول” بخويي للكشف عن حيثيات الموضوع وتفاصيله:

 

*هناك أخبار نشرت توجّه لك اتهامات مباشرة متعلقة بـ”تفويت صفقات في وقت وجيز” لاستاذك عبد المجيد شاكير بماستر الدراسات المسرحية بكلية الأداب والعلوم الإنسانية المحمدية، ماهو ردك على ذلك؟

*أود أن أضعكم في السياق العام الذي تشتغل فيه المديرية الجهوية للثقافة، فهي مؤسسة من اختصاصها تنظيم ودعم الانشطة الثقافية والفنية، وبالتالي من الطبيعي جدا أن تبرم عقودا مع ممثلي الفرق المسرحية والموسيقية وأيضا مع الكتاب والشعراء، والتشكيليين إلى غير ذلك من مجالات الابداع، وأعود بكم إلى المقال ومن كتبه وحذفه من سياقه الطبيعي جدا وهو تعاقد المديرية والدكتور شكير ليس بصفته الشخصية بل بصفته رئيس فرقة أبعاد أو بصفاته الأخرى، كعضو اتحاد الكتاب، أو قاصا، أو مؤلفا مسرحيا، أو ككاتب عام للاتحاد المغربي لفن الدراما وعلى هذا الأساس وحسب المناسبات سيتم استدعاء الاشخاص المناسبة.
لكن الغريب أيضا أن من روّج لهذه الادعاءات كان عليه أن ينشر باقي عقود الفنانين والمثقفين ورؤساء الفرق وستجد طبعا كل المبدعين وكان عليه أيضا أن ينشر ما ننشره على الصفحة الرسمية للمديرية الجهوية على “الفايس بوك”.
هذا من جهة، ومن جهة تانية فالوزارة بمختلف مديرياتها تتعامل مع كل المبدعين حتى قبل أن أتولى أنا منصب المديرة الجهوية وفرقة أبعاد ورئيسها الدكتور شكير استفادت من دعم الوزارة مرات متعددة وأيضا استفادت من عروض “المسرح يتحرك” وكل ذلك يتم عبر لجن تضم مختلف الشخصيات المبدعة وهي التي تقيم العمل.

* ماهي حقيقة هذه الأخبار والاتهامات وهل فعلا الاستاذ المعني كان مشرفاً على بحثك بالماستر؟

* أما بخصوص دراستي فهي شان خاص بي، بعيد كل البعد عن عملي ومسؤوليتي وحين انتسبت إلى الجامعة مارست حقي الطبيعي، وقدمت ملفا متكاملا وكانت لجنة لاختيار الطلبة وبعدها انطلق الموسم الدراسي وكنت مواظبة على الحضور في جميع الحصص وعند جميع الاساتذة ولم يكن الدكتور شكير الاستاذ الوحيد الذي يدرس في هذه الماستر. بل مجموعة من الاساتذة الاجلاء وأقول لمن يقف وراء المقال يجب الرجوع إلى سجل الغياب وأيضا إلى أوراق الامتحانات والاطلاع على النتائج التي تحصلت عليها، أما عن البحث فقد كانت طبيعة الموضوع الذي اخترته وهو جمالية التفضيء المسرحي المغربي الفضاء التراثي نموذجا تحدد المسؤول عن البحث وكان الاشراف مزدوجا بين د. شكير و د. أحمد توبة ولم أكن الوحيدة في قائمة الطلبة الذين اختارو الاستاذ شكير للاشراف على بحثهم بل أظن ستة طلبة، وتمت مناقشته من طرف الدكتور منير السرحاني وبحضور الاساتذة المشرفين وبعض الطلبة وأيضا يمكن الرجوع إلى تسجيل المناقشة للتأكد.

* هل ستتجهين كما نشرت على الفايسبوك، للقضاء ضدّ مسربي هذه الأخبار وماهي الخطوات والاجراءات التي قمت بها ؟

* طبعا سأتجه للقضاء وقد سلمت جميع الاوراق للمحامي وباشر إجراءاته، وكما نعرف هذه ضريبة النجاح فهناك نفوس خبيثة جدا يقتلها النجاح وهناك أيضا من له مصلحة وراء ذلك. لكن كل شيء سيكشفه القضاء وكل من تورط في هذا الفعل الشنيع سيأخد جزاءه بالقانون.

التعليقات على بعد اتهامها بتفويت صفقات لأستاذها.. خويي مديرة الثقافة بجهة الدار البيضاء تخرج عن صمتها لـ”الأول”: “هناك نفوس خبيثة يغيظها النجاح وكل شيء سيكشفه القضاء” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

النقابة الوطنية للعدل تدعو إلى إضراب وطني بالمحاكم لثلاثة أيام

قررت النقابة الوطنية للعدل التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، تنفيذ اضراباً الوطنياً …