يقوم وفد من المجلس الوطني لحقوق الإنسان بمهمة استطلاعية بمدينة الناضور ونواحيها، على إثر الأحداث المأساوية والعنيفة التي ترتبت عن محاولات مئات المهاجرين غير النظاميين من دول جنوب الصحراء عبور الحدود بين مدينتي الناظور ومليلية، ما نتج عنه، وفاة 23 شخصا وإصابة 76 من العابرين وجرح 140 عنصرا من عناصر القوات المغربية، حسب آخر المعطيات المتوفرة.

وحسب بلاغ توصل “الأول” بنسخة منه، تابع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عبر لجنته الجهوية بالشرق وأعضائها بنواحي الناضور، المعلومات المتقاطعة بخصوص العدد الهائل للأفراد الذين حاولوا العبور في نفس الوقت وحدة العنف وحجم الخسائر في الأرواح.

كما عاين المجلس مجموعة من الصور والفيديوهات المنتشرة. وبهذا الخصوص سجل المجلس، مرة أخرى، نشر صور وفيديوهات لا علاقة لها بمحاولة عبور المهاجرين، تتضمن تضليلا ومعطيات غير حقيقية بشأن العبور الجماعي المكثف وما نتج عنه.

وتضم لجنة الاستطلاع، محمد لعمارتي، منسق اللجنة، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق؛ محمد شارف، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة؛ عبد الرفيع حمضي، مدير الرصد وحماية حقوق الإنسان بالمجلس؛ الدكتور العادل السحيمي، طبيب، عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق؛ مليكة الداودي، عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق.

 

التعليقات على عاجل.. لجنة استطلاعية من المجلس الوطني لحقوق الانسان تحلّ بالناضور على إثر أحداث الحدود مع مليلية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

“أمثاله يدمرون السياحة”.. توقيف شخص يدعي أنه مرشد سياحي بتهمة النصب وابتزاز سيدة أجنبية

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن فاس، يوم أمس الأربعاء 17 أبريل الجاري، من توقيف شخص يبلغ من …