أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن الدورة الأولى لليلة المتاحف والفضاءات الثقافية، المنظمة من طرف المؤسسة الوطنية للمتاحف، ومؤسسة حدائق ماجوريل، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، تحت الرعاية الملكية، مبادرة من شأنها تقريب الفن من المواطنين، وإبراز الدينامية الثقافية التي يعرفها المغرب، مضيفا أن المتاحف على الصعيد الوطني منفتحة على محيطها.

واعتبر أخنوش عقب افتتاحه لفعاليات التظاهرة، بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، يوم أمس الأربعاء بالرباط، بحضور كل من وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، المهدي قطبي، وعمدة مدينة الرباط، أسماء غلالو، ورئيس مؤسسة حدائق ماجوريل، ماديسون كوكس، أن ليلة المتاحف والفضاءات الثقافية تمثل تجسيدا لرؤية السامية الملك محمد السادس فيما يخص إعادة هيكلة المتاحف، عبر ”رصد الاستثمارات وخلق دينامية كبيرة في هذا الميدان”.

في السياق نفسه، أشار رئيس الحكومة إلى أن المبادرة ستنظم بشكل سنوي مع إتاحة مجانية الولوج لتقريب الفن من المواطنين، حيث ستتيح لهم الدخول بالمجان لأزيد من 40 متحفا وفضاء ثقافيا، للاستمتاع بأجمل اللوحات الفنية، والتعرف أكثر على المتاحف.

من جهته، قال بنسعيد أن التظاهرة المذكورة تدخل في إطار تنشيط المجال الثقافي، بعد سنتين من التوقف الاضطراري نتيجة تداعيات جائحة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن الثقافة باتت تضطلع اليوم بدور اجتماعي واقتصادي هام، وأن التعريف بالثقافة الوطنية كفيل بخلق سوق ثقافية في مجالات السينما والمسرح والمتاحف، وغيرها.

من جانبها، أكدت وزيرة السياحة أن المبادرة تمثل فرصة مميزة لتثمين الموروث الثقافي المغربي، مضيفة أنه من الضروري التعريف بهذا الموروث واستثماره في تعزيز العرض السياحي للمملكة، خاصة أن 65 في المائة من السياح يزورون المغرب بغرض الاستكشاف الثقافي.

التعليقات على رئيس الحكومة: ليلة المتاحف والفضاءات الثقافية تهدف لتقريب الفن من المواطنين وإبراز الدينامية الثقافية ببلادنا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

انتخاب السعودية لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة وسط انتقادات حقوقية

بالإجماع ودون اعتراض، تم انتخاب السعودية الأربعاء (27 مارس) لرئاسة لجنة وضع المرأة. وسيشغل…