اتفقت الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبى وكندا على فصل بعض البنوك الروسية عن نظام “سويفت” العالمي للتعاملات بين المصارف، والذى تعتمد عليه روسيا بشكل كبير في صادراتها الرئيسية من النفط والغاز.

ويساعد القرار في الحد من قدرة روسيا على الوصول إلى احتياطياتها الخارجية. وقال بيان مشترك إن النية هي “زيادة عزلة روسيا عن النظام المالي الدولي“.

فما هو نظام سويفت؟

يقول موقع “بى بى سى عربى” إن نظام “سويفت” هو شريان مالي عالمي يسمح بانتقال سلس وسريع للمال عبر الحدود. و كلمة سويفت – SWIFT – هي اختصار لـ “جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك”، وقد أنشئ هذا النظام عام 1973 ومركز هذه الجمعية بلجيكا، ويربط نظام سويفت 11 ألف بنك ومؤسسة في أكثر من 200 دولة.

ويرسل هذا النظام أكثر من 40 مليون رسالة يومية، إذ يتم تداول تريليونات الدولارات بين الشركات والحكومات.

ويعتقد أن المدفوعات الروسية تمثل واحدا في المئة من حجم التعاملات عبر نظام سويفت.

ماذا يعنى إخراج روسيا من هذا النظام؟

سيؤدي حظر روسيا من التعامل عبر نظام سويفت، والذي يستخدم من قبل الآلاف من البنوك، إلى التأثير على شبكة البنوك الروسية وقدرة روسيا على الوصول للمال.

وقادت بريطانيا الدعوة لوقف عمل نظام سويفت في روسيا، غير أن بن والاس، وزير الدفاع البريطاني، قال: “للأسف لا نملك التحكم في نظام سويفت بمفردنا. وقرار كهذا لا يؤخذ بصورة فردية“.

وكان هناك معارضة ألمانية لحظر روسيا ، وتردد فرنسى ولكن تم الاتفاق مساء السبت.

من يملك نظام سويفت ويتحكم فيه؟

ويقول موقع “بى بى سى” إن نظام سويفت أنشىء من قبل بنوك أمريكية وأوروبية، كانت ترغب في ألا تسيطر مؤسسة واحدة على النظام المالي وتطبق الاحتكار.

والشبكة الآن مملوكة بشكل مشترك لأكثر من 2000 بنك ومؤسسة مالية.

ويشرف عليها البنك الوطني البلجيكي، بالشراكة مع البنوك المركزية الكبرى في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك إنجلترا.

يساعد نظام سويفت في جعل التجارة الدولية الآمنة ممكنة لأعضائها، وليس من المفترض أن تنحاز إلى أي طرف في النزاعات.

التعليقات على ما هو نظام “سويفت” ومن يتحكم فيه وماذا يعنى فصل بنوك روسيا عنه؟ مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

طقس الأحد.. أمطار رعدية بعدة مناطق من المملكة

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، نزول أمطار مصحوبة برعد فوق الأطل…