اقترح رئيس المجلس العسكري الحاكم في تشاد محمد إدريس ديبي، اليوم الأربعاء “إعادة إحياء الاتفاق الرباعي بين ليبيا والسودان والنيجر وتشاد”، الموقع في 2018، من خلال تشكيل قوة عسكرية مشتركة على الحدود مع ليبيا للحؤول خصوصا دون توغل جماعات متمردة على غرار ما حصل في أبريل الماضي وأدى إلى مقتل والده الرئيس إدريس ديبي إتنو.

وقال ديبي خلال زيارة لنائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني إلى نجامينا، إن “تشاد تؤيد مبادرة إعادة إحياء الاتفاق الرباعي بين ليبيا والسودان والنيجر وتشاد من خلال تشكيل قوة مشتركة على طول حدودها”.

وأضاف: “بلادنا ملتزمة بقوة أداء دورها في مساعدة الشعب الليبي، لكن في المقابل فإن تشاد تأمل بقوة ألا يزعزع المرتزقة والعصابات المسلحة التي تجوب ليبيا استقرار الدول المجاورة لها”.

ونقلت الرئاسة التشادية عن موسى الكوني قوله إن القوات الليبية “تخوض الآن قتالا لا هوادة فيه ضد هذه المجموعات من المرتزقة المسلحين”.

الحكومة التشادية أعلنت السبت أنها ستخفض إلى النصف عدد جنودها العاملين في إطار القوة المشتركة لمكافحة الجهاديين التابعة لمجموعة دول الساحل الخمس والمنتشرين منذ فبراير في “منطقة المثلث الحدودي” على الحدود بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو.

وكان الجنرال محمد إدريس ديبي قد أعلن في أبريل، إثر مقتل والده في معركة ضد جماعة متمردة بعد ثلاثة عقود أمضاها في السلطة، تشكيل مجلس عسكري انتقالي برئاسته ونصب نفسه رئيسا للجمهورية، متعهدا بإجراء انتخابات “حرة وديمقراطية” في ختام فترة انتقالية مدتها 18 شهرا قابلة للتمديد.

(أ ف ب)

التعليقات على تشاد تقترح تشكيل قوة عسكرية رباعية مشتركة على الحدود مع ليبيا لمواجهة “المرتزقة والعصابات المسلحة” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الطقس غدا السبت.. أمطار فوق هذه المناطق ورياح قوية مصحوبة بتناثر غبار محليا

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد السبت، نزول أمطار فوق مناطق كل من طن…