طالبت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، وزارة الصحة بالتدخل لضبط تداول اختبارات الكشف السريع الخاصة بفيروس “كورونا” في السوق السوداء وإرجاعها للصيدليات.

وقالت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب في مراسلة وجهتها إلى مديرية الأدوية والصيدلة، إن دعوة الأخيرة هيئة الصيدلة إلى سحب Les Tests Antigéniques من الصيدليات، “لم تستوعبها الأطر الصيدلانية لا من حيث الشكل الذي يؤهل الصيادلة للمساهمة في مجهودات الدولة للتصدي للجائحة، ولا من حيث المضمون الذي يفتقد للتأصيل القانوني وفق مقتضيات القانون 12-84”.

وشدد الصيادلة على وجوب تدخل عاجل لوزارة الصحة لـ”إيقاف بيع هذه الاختبارات بالسوق السوداء، والتي تفتح المجال لظاهرة التهريب والتخبط المنهجي في المقاربات العلاجية”، منتقدة “حالة الفوضى التي أضحت تعرفها هذه الاختبارات في السوق السوداء، وتداولها عبر المواقع الإلكترونية وبعض المصحات والعيادات ومحلات “البارا” دون أي تفاعل يذكر من المديرية”.

كما طالبوا بتمكين الصيدليات الوطنية من الصرف المشروع للاختبارات Antigéniques، على غرار دول الجوار كالجزائر وتونس والعديد من دول العالم، وذلك تفاعلا مع التوصيات الدائمة لمنظمة الصحة العالمية، الداعية إلى تكثيف الاختبارات كوسيلة مباشرة و فعالة لمحاصرة الفيروس والبدء المبكر في التدابير العلاجية.

التعليقات على سحب اختبارات الكشف السريع عن “كورونا” من الصيدليات يغضب نقابيين ومطالب بإيقاف بيعها في السوق السوداء مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الطالبي العلمي: بلادنا دشنت تحولا مجتمعيا كبيرا بإطلاق ورش الدعم الاجتماعي المباشر