راسلت الأحزاب المشكلة لفيدرالية اليسار، وزارة الداخلية، للتصريح بتأليف تحالف حزبي تحت إسم “تحالف أحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي”، ورمزه الانتخابي هو “الرسالة”.

وجاء في مراسلة اطلع عليها “الأول”، “طبقا للقانون التنظيمي رقم 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية كما جرى تغييره وتتميمه، وخاصة المادتين 55.1 و55.2 منه، قررت أحزاب “المؤتمر الوطني الاتحادي” و”الطليعة الديمقراطي الاشتراكي” و “الحزب الاشتراكي الموحد” التقدم بلوائح مشتركة لانتخاب أعضاء الغرف المهنية المقرر يوم 6 غشت 2021 واعضاء مجالس الجماعات وأعضاء مجالس الجهات واعضاء مجلس النواب المقرر بتاريخ 8 شتنبر 2021 ويحمل هذا التحالف الثلاثي اسم ” تحالف احزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي” ورمزه الانتخابي هو الرسالة”.

وفيما يخص مسطرة وطريقة تزكية المرشحين، أوضحت المراسلة أن الأحزاب المكونة للتحالف، أحدثت تنسيقية بين مكوناتها على الصعيد المحلي والإقليمي والجهوي والوطني، وأسندت لكل هيئة اختصاصات.

وحسب ذات المصدر، فإن الهيئات المحلية تبت في الترشيحات المتعلقة بانتخاب أعضاء الغرف المهنية وأعضاء مجاس الجماعات والمقاطعات، فيما تبث الهيئات الإقليمية في الترشيحات المتعلقة بانتخاب أعضاء مجالس الجهات واعضاء مجلس النواب فيما يتعلق باللوائح المحلية.

أما الهيئات الجهوية فهي تبت في الترشيحات الخاصة بالدوائر الجهوية المتعلقة بانتخاب اعضاء مجلس النواب، ليبقى دور الهيئة الوطنية في الحالات التي لم يتم الحسم فيها من طرف الهيئات المحلية والإقليمية والجهوية، كما تبت كذلك في الترشيحات المتعلقة بانتخاب اعضاء مجلس النواب فيما يخص اللوائح الجهوية التي تترأسها امرأة من بين المغاربة المقيمين خارج تراب المملكة، واللوائح الجهوية التي تترأسها امرأة لا يتعدى سنها 40 سنة واللوائح المحلية التي يترأسها شاب لا يتعدى سنه 40 سنة.

وأكدت المراسلة أن أمناء الأحزاب المكونة للتحالف يتكلفون بالتوقيع على التزكيات وتسليمها إلى الهيئات المعنية، كما توقع جميع التزكيات من طرف أمينين عامين على الأقل عن الأحزاب المكونة للتحالف.

التعليقات على أحزاب فيدرالية اليسار تراسل الداخلية للإعلان مجددا عن دخولها الانتخابات القادمة بلوائح مشتركة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

“المراهنة على فوضى المناخ”.. تقرير يفضح تورط المصارف العالمية الكبرى في تمويل شركات الوقود الأحفوري

أقرضت المؤسسات المصرفية العالمية العملاقة على رأسها شركات أميركية ويابانية، أكثر من 700 مل…