تم إخضاع مكي الحنودي رئيس جماعة لوطا بإقليم الحسيمة، لتدابير الحراسة النظرية بالمركز القضائي للدرك الملكي بإمزورن، بعد استدعائه للاستماع إليه، حول التدوينة التي دعا فيها ساكنة جماعته الى عدم الالتزام بقرار الحكومة القاضي بحظر التجول الليلي خلال شهر رمضان.

وينتظر أن يتم إحالة رئيس جماعة لوطا على أنظار النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة، بعد انتهاء فترة الحراسة النظرية التي سيخضع لها، حيث سيتم الاستماع اليه حول المنسوب اليه.

وكان وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالحسيمة، قد أعلن أن النيابة العامة قررت فتح بحث في موضوع تدوينة تحرض الغير على مخالفة قرارات السلطات العمومية المتخذة في إطار حالة الطوارئ الصحية.

وأفاد بلاغ وكيل الملك أن هذا القرار جاء “تبعا لتداول تدوينة على مواقع التواصل الاجتماعي، يرخص فيها صاحبها للسكان بالتجول بالمناطق التابعة للجماعة القروية التي يرأسها وارتياد المقاهي من الفطور إلى الساعة الحادية عشرة ليلا خلال شهر رمضان، بعد أن قررت السلطات المختصة حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني ابتداء من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا في إطار التدابير الاحترازية لتفادي انتشار وباء “كوفيد 19″، والتي تم اتخاذها بمناسبة شهر رمضان”.

وأضاف البلاغ أنه “وبالنظر إلى كون الفعل المذكور يجرمه القانون، ويتمثل في تحريض الغير على مخالفة قرارات السلطات العمومية المتخذة في إطار حالة الطوارئ الصحية، فقد قررت النيابة العامة بالحسيمة فتح بحث في الموضوع بتاريخ يومه، عهد بإنجازه إلى المركز القضائي للدرك الملكي بالحسيمة”.

وكان الحنودي قد تراجع عما جاء في تدوينته، وقال في تدوينة أخرى “القرارات الإدارية لها مساطرها وشكلياتها تخضع لها وجوبا، أما مجرد تدوينة مضمونها في حقيقة الأمر هزلي ويهدف فقط الى نوع من التنفيس عن المجتمع في ظل ظروف اجتماعية ونفسية قاسية على الجميع بفعل جائحة كورونا وتداعياتها المختلفة”.

التعليقات على إخضاع المكي الحنودي رئيس جماعة لوطا لتدبير الحراسة النظرية بسبب دعوته للمواطنين للخروج ليلا وارتياد المقاهي في رمضان مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

قبل مونديال 2030.. الشركات البرتغالية تتطلع إلى تعزيز حضورها في السوق المغربية

تتطلع الشركات البرتغالية إلى الاستفادة من كأس العالم 2030 المقبلة، والتي ستستضيفها البرتغا…