ستقوم الصين والولايات المتحدة بتشكيل مجموعة عملمشتركة معنية بتغير المناخ، في نتيجة قد تكون إيجابية لاجتماعرفيع المستوى اتسم بتبادل الانتقادات علنا بشكل غير عادي، وفق ما نقلته وكالة أنباء الصين الجديدةالرسمية (شينخوا).

وكان ذلك أول اجتماع يعقد بين الجانبين خلال رئاسة جو بايدن.

وتبادل كبار الدبلوماسيين الصينيين والأمريكيين انتقاد سياساتبعضهم البعض علانية في بداية ما وصفته واشنطن بمحادثات “صعبةومباشرة” جرت في ألاسكا يومي الخميس والجمعة.

ولكن شينخوا نقلت السبت عن الوفد الصيني قوله بعد الاجتماعإن الجانبين “ملتزمان بتعزيز الاتصال والتعاون في مجال تغيرالمناخ”.

وقال التقرير إنهما سيجريان أيضا محادثات لتيسير أنشطةالدبلوماسيين والبعثات القنصلية “وكذلك بشأن القضايا المتعلقةبمراسلي وسائل الإعلام بروح المعاملة بالمثل والمنفعة المتبادلة”.

ولم ترد السفارة الأمريكية في بكين بعد على رسالة بالبريدالإلكتروني تطلب التعليق الأحد.

ومع تفاقم التوترات بين بكين وواشنطن بشكل كبير طرد البلدانالعام الماضي صحافيين وأغلقت الولايات المتحدة قنصلية الصين فيهيوستن مما دفع الصين إلى إغلاق القنصلية الأمريكية في تشنغدو.

وبدأت المحادثات في أنكوراج، برئاسة وزير الخارجية أنتونيبلينكن وكبير الدبلوماسيين الصينيين يانغ جيه تشي، بشكل ساخن أمام كاميرات التلفزيون وبدأ أنها لم تسفر عن أي انفراجة دبلوماسية.

لكن شينخوا نقلت عن الوفد الصيني قوله إن “الجانبين يشتركان فيالأمل في استمرار مثل هذا النوع من الاتصالات الإستراتيجية رفيعةالمستوى.

“واتفق الجانبان على مواصلة الحوار والتواصل والقيام بتعاونيفيد الجانبين وتجنب سوء التفاهم وسوء التقدير، وكذلك الصراعوالمواجهة، من أجل تعزيز التنمية السليمة والمطردة للعلاقات بينالصين والولايات المتحدة”. وأضاف التقرير أن الصين والولايات المتحدة ناقشتا أيضا تعديلسياسات السفر والتأشيرات وفقا للوضع الوبائي لفيروس كورونا.

وأبلغ يانغ شبكة تلفزيون (سي.جي.تي.إن) الصينية بعد الاجتماعاتبأن المحادثات كانت بناءة ومفيدة “لكن بالطبع، لا تزال هناك خلافات”.

التعليقات على الصين تعلن تشكيل لجنة مشتركة مع الولايات المتحدة تهتم بالتغير المناخي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

القمة العربية.. عزيز أخنوش يتباحث بالمنامة مع الرئيس العراقي

تباحث رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء بالمنامة، مع الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال …