علم موقع “الأول”، أن اللجنة العلمية للتلقيح ضد فيروس “كورونا” لا تزال تتدارس إمكانية السماح باستخدام المغرب للقاحين جديدين، وهما اللقاح الروسي “سبوتنيك”، و الأمريكي “جونسون آند جونسون”.

وأكدت البروفيسورة أمينة بركات عضو اللجنة العلمية، في اتصال مع “الأول”، أن “اللجنة لاتزال تتدارس هذه الإمكانيات بطريقة علمية، وليس هناك أي قرار حاسم في الموضوع حتى الآن”.

نفس الشيء ذهبت إليه مصادر مطلعة، أوضحت أنه “ليس هناك أي قرار نهائي وأن المغرب يبقى منفتحاً على جميع الخيارات وله من الإمكانيات التي تجعله يتدارس الموضوع بهدوء، بالإضافة إلى أن هناك صراع تجاري عالمي حول التلقيح والمغرب واعٍ بأن عليه تجريب جميع الإمكانيات المتاحة أمامه”.

من جهته قال البروفسور عز الدين الاابراهيمي عضو اللجنة العلمية لـ”الأول”: “في ظل الوضع العالمي فيما يتعلق بالتلقيحات الموجودة حالياً، هناك لقاحين أثبتا فعاليتهما علمياً وهما الروسي “سبوتنيك”، والأمريكي “جونسون آند جونسون”، هذا الأخير من الصعب على المغرب اقتناؤه في الأيام أو الأشهر المقبلة، لأن الولايات المتحدة الأمريكية تحتكره تجارياً وتقوم بانتاجه واستهلاكه، لكن هناك التلقيح الروسي “سبوتنيك” الذي أثبت فعاليته بشكل كبير، بالإضافة إلى أن السلطات الروسية أبدت انفتاحاً، حيث أنه قد تم استعماله في 40 دولة تقريباً، وبطبيعة الحال سيكون من الجيد أن يتم الترخيص باستعماله من طرف المغرب”.

وتابع ذات المتحدث: “نحن في المغرب ليس لدينا مشكل في التلقيح، لكن السياسة التي اعتمدتها السلطات في بلادنا والتي تميّزت بالاستباقية، تجعلنا أمام ضرورة الترخيص لـ”سبوتنيك” والانفتاح على جميع الخيارات”.

 

 

التعليقات على اللجنة العلمية للتلقيح تتدارس إمكانية الترخيص للقاحات جديدة.. والإبراهيمي: “سبوتنيك فعال والروس منفتحون وسيكون من الجيّد الترخيص باستعماله” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد مرور ثلاث أسابيع.. الغموض يلفّ القيادة الجديدة لحزب الاستقلال

بعد مرور ثلاثة أسابيع كاملةً على المؤتمر الوطني لحزب الاستقلال وتجديد الثقة في نزار بركة أ…