دخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان على خط السجال القائم مؤخرا بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وبين عائلة السجين “محمد أمين هدي”، المعتقل على خلفية أحداث “اكديم إزيك” بالسجن المحلي “تيفلت 2″، بعد تداول أنباء عن دخوله في إضراب عن الطعام.
وقال المجلس في بلاغ، اليوم الأربعاء، إن وفدا يمثل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الرباط ـ سلا ـ القنيطرة، ضم طبيبا، قام بزيارة المعني بالأمر يوم الجمعة 26 فبراير الماضي، مشيرا إلى أنه اطلع على الوثائق والسجلات والتقى مع المعني بالأمر.
وقد تبين للوفد، يضيف البلاغ، أن السجين المذكور لم يقم بإشعار إدارة المؤسسة السجنية بإضرابه عن الطعام، وبقي بزنزانته التي يتوفر فيها على عدة مواد غذائية عاينها الوفد الزائر، كما أنه كان يتسلم وجباته الغذائية بشكل دائم.
وأكد المجلس أيضا أن الطبيب عضو الفريق الزائر، اطلع على الملف الطبي الخاص بالمعتقل وفحصه سريريا، ولاحظ أن وضعه الصحي “عادي”، موردا أن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان أوصت بدراسة إمكانية ترحيله الى مؤسسة سجنية أخرى، تفاعلا مع مطلبه.

وكانت مندوبية السجون، قد نفت يوم أمس الثلاثاء صحة الادعاءات الواردة في تسجيل فيديو، يتهم فيه أحد أفراد عائلة السجين “محمد أمين هدي”، بمنعه من زيارته.

وردت المندوبية بالقول: “بمجرد وصول أفراد من عائلة السجين المذكور إلى المؤسسة السجنية الإثنين، باشرت إدارة المؤسسة إعداد الترتيبات اللازمة من أجل تمكينهم من الاستفادة من الزيارة العائلية، إلا أنهم رفضوا التقيد بالإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية المعمول بها في ظل جائحة كورونا والمطبقة على جميع أقارب النزلاء بالمؤسسات السجنية، وأصروا على إجراء الزيارة بشكل مباشر دون فاصل زجاجي”.

وأوضحت المندوبية أن إدارة المؤسسة “أفهمت أفراد عائلة السجين المذكور، أن من شأن إجراء زيارتهم بشكل مباشر معه تهديد سلامة سجناء المؤسسة السجنية، وأنه لا يمكنها لهذه الاعتبارات السماح لهم بذلك دون التقيد بالإجراءات الوقائية والاحترازية”، مشيرة إلى أنه “جرى استقبال المعنيين بالأمر بمقر الإدارة المركزية وتم التوضيح لهم مرة أخرى أن الإجراءات المعمول بها سارية على جميع السجناء بمختلف المؤسسات السجنية بدون استثناء، ورغم ذلك، رفضوا إجراء الزيارة مع التقيد بالإجراءات الوقائية، وأصروا على أن تكون دون ذلك”.

التعليقات على المجلس الوطني لحقوق الإنسان يردّ على عائلة معتقل على خلفية “اكديم إزيك”: كان يتسلّم وجباته الغذائية بشكل دائم مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

“أمثاله يدمرون السياحة”.. توقيف شخص يدعي أنه مرشد سياحي بتهمة النصب وابتزاز سيدة أجنبية

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن فاس، يوم أمس الأربعاء 17 أبريل الجاري، من توقيف شخص يبلغ من …