وجه المكتب الوطني لتنسيقىة “الكرامة” للاساتذة الباحثين رسالة مفتوحة إلى سعيد أمزازي
وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، يطالبونه فيها بتحسين وضعيتهم المادية

وقالت التنسيقية في رسالتها التي توصل “الأول” بنسخة منها “للمرة الثانية ونيابة عن الأساتذة الباحثين بالمؤسسات الجامعية وبمراكز مهن التربية والتكوين وبمؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات الذين أجمعوا من خلال تنسيقية الكرامة المستقلة للأساتذة الباحثين بالمغرب على ضرورة الزيادة في أجورهم لتحسين وضعيتهم المادية التي لم تعد تتناسب بالمطلق مع الدور المحوري والحيوي للأستاذ الباحث داخل منظومة التعليم العالي والبحث العلمي،ومع الشواهد العلمية التي استغرق تحصيلها مايقارب نصف عمر الأستاذ”.

وتابعت التنسيقية موجهةً الكلام لأمزازي، “إن تشرفكم بتقلد مهام الأستاذية إلى جانب زميلكم تحت اشرافكم المكلف بالتعليم العالي يؤهلكما لا ريب من أن تكونوا الأكثر وعيا ودراية بمرارة معاناة الأستاذ الباحث، والأكثر تعاطفا معه. فلايخفى على معاليكم أن راتب الأستاذ الباحث وطبيعة التعويضات وطبيعة النظام الأساسي لا يساهمون ولايرقون نهائيا لغاية تشجيع وتجويد البحث العلمي. ولاشك أنكم تعلمون أن الوضعية المادية للأستاذ الباحث ظلت مجمدة زهاء عقدين من الزمن، بل تعرضت لاقتطاعات متتالية مما أثر سلبا على الوضعية الاعتبارية والمادية للأستاذالباحثالشيء الذي مس بكرامته ومكانته الاجتماعية،وهو واقع يتناقض مع ماينبغي أن يتبوأه من مكانةداخل المجتمع باعتباره قدوةللأجيال”.

وأضافت تنسيقية “الكرامة”، “نخبركم أن تجاهلكم لمدة طويلة لملف تنسيقية الكرامة المستقلة للأساتذة الباحثين بدعوى ان الوزارة تتعامل مع الممثلين النقابيين على المستوى الوطني هو أمر لم يعد مقبولا مع ما تعرفه الهياكل النقابية المحلية والجهوية من غليان مما لا ينقل لكم الصورة الحقيقية لواقع الأستاذ الباحث بالمغرب”.

 

التعليقات على تنسيقية “الكرامة” للأساتذة الباحثين تطالب أمزازي بتحسين وضعيتهم المادية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بوريطة يجري سلسلة من المباحثات على هامش القمة الـ15 لمنظمة التعاون الإسلامي

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس ا…