يخوض عمال شركة حافلات “الكرامة” بخنيفرة منذ ليلة الثلاثاء المنصرم، اعتصاما مفتوحا بمقرها، احتجاجا على ما سجلوه من “خروقات” في تدبير الشركة.

وكشف العمال ضمن شكاية اطلع “الأول” على مضمونها، تعرضهم “للضغط والإكراه والتهديد، قصد توقيع استقالاتهم، مع طرد كل من رفض المصادقة على الاستقالة، التي تقدم لهم وفق نموذج معد سلفا من طرف الإدارة وقبل الشروع في مباشرة العمل”.

وحذرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع خنيفرة، من وضعية هؤلاء العمال، خصوصا بعد سقوط أحدهم مغميا عليه مساء يوم أمس الأربعاء 27 يناير الجاري، بعد قضائه ليلة كاملة في العراء والبرد والجوع.

وذكرت الجمعية في بلاغ، أن هذا الاعتصام الذي يخوضه عمال الشركة في مقرها “جاء بعد جولتين من اجتماعات اللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة والتي وقفت على الخروقات الكثيرة للشركة والتدبير القرسطوي لإدارتها، وبعد اجتماع آخر مع رئيس المجلس الحضري بخنيفرة والذي أكد للعمال بأن كل مراسلاته لوزارة الداخلية بشأن خروقات هذه الشركة تظل دون جواب ولا تدخل”.

ودقت الجمعية الحقوقية ناقوس الخطر مما يمكن أن يجره هذا الاعتصام من أخطار على صحة العمال وحقهم في الحياة، داعية إلى فتح حوار جدي ومسؤول ومثمر معهم من طرف رب العمل بحضور مفتش الشغل، خصوصا بعد تردد أخبار على اقتراح مسؤول معين على ممثلي العمال مقايضة رفاقهم مقابل تسوية وضعيتهم.

كما أدانت منع العمال من إدخال أفرشتهم وطعامهم ودوائهم للمعتصم عبر إقدام الشركة على تلحيم باب مقرها مكان الإعتصام، محذرة من خطورة هذا السلوك الذي قد يدفع لتفاقم الوضع. حسب تعبير لغة البيان.

التعليقات على عمال حافلات “الكرامة” بخنيفرة يخوضون اعتصاما مفتوحا داخل مقر الشركة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

قريبا.. بودكاست نقاش.. رفيقي: “الجنس والمال وراء رفض الإسلاميين لتحديث المدونة والفقه ذكوري”