قدم الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، في ورقة مركزة ما اعتبرها أهم “الارشادات العلمية وخلاصات الدراسات لانجاح الحملة التواصلية” حول الحملة الوطنية للتطعيم ضد” كوفيد 19″، بهدف المساهمة في “تشجيع أكبر عدد من المواطنين على الاقبال على التلقيح في أقرب وقت، والتغلب على التخوفات المشروعة ولكن الغير مبنية على معطيات علمية، في اقرب وقت لبناء مناعة جماعية في غضون الاشهر القليلة المقبلة.

وقال الطبيب حمضي في ورقته، إن المفاتيح الأساسية لحملة وطنية ناجعة وناجحة للتلقيح ضد “كوفيد 19″، تتجسد في العديد من النقاط حددها في 10نقاط.

وقال حمضي إن “نجاح الحملة الوطنية للتلقيح هو نجاحها في الحفاظ على صحة وحياة المُلَقّحين، والحصول على المناعة الجماعية في أقرب الآجال للعودة التدريجية للحياة الطبيعية، من خلال الانخراط الواسع والتلقائي لأوسع فئات المواطنين في عملية التلقيح”.

وتابع ذات المتحدث، “نقدم في هذه الورقة أهم التوجيهات والاقتراحات المستخلصة من الدراسات العلمية من اجل حملة تواصلية ناجعة وفعالة، أي اقناع عدد من المواطنين المترددين بدرجة أمان اللقاحات، وطمأنتهم حول أهميتها وفعاليتها، وبأهمية التلقيح في الحفاظ على حياتهم وحياة من يحبون، وفي الوصول في أقرب وقت ممكن للمناعة الجماعية والعودة التدريجية للحياة الطبيعية”.

مضيفاً، “العلم والعلماء قاموا بدورهم وقدموا للبشرية لقاحات عدة، وليس واحدا فقط، آمنة وفعالة في اقل من سنة واحدة على ظهور الجائحة”.

مؤكداً على أن، “جلالة الملك بتتبع وتوجيه مباشرين مكن بلادنا من الولوج إلى التلقيح في الوقت المناسب، من اجل حماية الشعب المغربي ضمن الكوكبة الأولى من الدول عالميا، ودون تمييز بين المواطنين بعد اعتماد المجانية للجميع، والدولة المغربية وفي مقدمتها المنظومة الصحية والإدارية وكل المتدخلين، مدنيين وعسكريين، مستعدون تمام الاستعداد لعمل عظيم وجبار لتدبير عملية التلقيح في ظروف آمنة ومطمئنة”.

وتابع قائلاً: “اليوم المسؤولية والحل للخروج الآمن والمبكر من الازمة الصحية بيد المواطنين، لكن يبقى على عاتقنا كمهنيين صحيين وكإعلاميين وكمقررين وفاعلين أن نساعد المواطنين المترددين على اتخاد القرار الصائب في الوقت المناسب بتجاوز تخوفاتهم المشروعة ولكن الغير مبررة علميا. وهدا هو دور الحملة التوعوية والتحسيسية التي يجب ان تنطلق بقوة من اليوم”.

وأوضح الطبيب أن ما تضمنته الورقة هي ” أهم المفاتيح المستنبطة من الدراسات العلمية واقتراحات الخبراء واستمزاجات الرأي في عدد من دول العالم من أجل حملة توعوية وتحسيسية وتواصلية ناجعة”.

والتي حسب الورقة تتجسد في أولاً: “وضع أطباء العائلة والأطباء المعالجون وطب القرب في قلب الاستراتيجية: من أجل تعزيز الثقة في اللقاحات لا بد من انخراط واشراك الأطباء والمهنيين الصحيين الدين هم في علاقة يومية ومستمرة مع المواطنين من القطاعين العام والخاص معا، أي الأطباء المعالجين وأطباء العائلة. هؤلاء الأطباء هم الأكثر قربا وتواصلا مع مرضاهم وعائلاتهم والدراسات تؤكد منسوب الثقة في توجيهاتهم أكثر من غيرهم”.

ثانياً: ” الشفافية التامة: يجب توضيح المكاسب المنتظرة من التلقيح وإبراز فوائد دلك، ووضع المواطنين امام الصورة الحقيقية لدرجة أمان وسلامة اللقاحات المُثبتة بالتجارب والدراسات، بكل شفافية، دون محاولة انكار او حجب أي معطيات مؤكدة او محتملة حول الأضرار الجانبية المحتملة أو المسجلة”.

ثالثاً: “استراتيجية التواصل الإيجابي وليس التخويف: الفئات المترددة هي في العادة الأقل احتمالا للتعرض للأضرار، أو من تعتقد دلك، والأكثر اعتراضا على اللقاحات، واستراتيجية التواصل عن طريق التخويف من مضاعفات عدم التلقيح تعطي نتائج عكسية، لدلك يستحب التركيز على الجوانب الإيجابية والمنافع المكتسبة من التلقيح”.

رابعاً: “التأكيد على روح التضامن والايثار لدى المواطنين: بالنسبة للرافضين والمترددين لا يهم خطر عدم التلقيح بالنسبة لهم كأفراد، لأنهم أصلا يعتقدون ـ عن خطأ ـ ان التلقيح ربما مغامرة أخطر من عدمه. لذلك يجب التركيز، عوض دلك، على الفوائد المكتسبة من تلقيحهم ومساهمتهم بدلك في حماية أسرهم وأحبتهم، وفي حماية الاخرين الاكثر هشاشة داخل المجتمع، ومن اجل اكتساب المناعة الجماعية، واخراج البلاد من الازمة الصحية، ومساهمة تلقيحهم، هم كأفراد، في ضمان العودة للحياة الاجتماعية والمدرسية لطبيعتها، وعودة الدورة الاقتصادية واكتساب مصادر الرزق وفرص العمل للأسر والمواطنين. وهنا اللتوجه نحو الشباب شرط لا محيد عنه”.

خامساً: ” التركيز على أهمية وملامح حياتنا ما قبل الجائحة: التركيز على التذكير بطبيعة الحياة قبل الجائحة والإجراءات الاحترازية والترابية، على بساطة تلك الحياة، ولكن بفرصها الاجتماعية والأسرية والفردية، والعمل من اجل التسريع بالعودة لها في أقرب الآجال، من خلال اكتساب مناعة جماعية بفضل التلقيح.
وهنا أهمية التواصل حول التلقيح كوسيلة وليس غاية في حد ذاتها. عدم التركيز على اللقاحات نفسها وعملية التلقيح كغاية في حد داتها، فالهدف في آخر المطاف ليس هو استعمال اللقاح، بل القضاء على الوباء والحفاظ على حياة الناس، والعودة للحياة الطبيعية. التلقيح هو مجرد وسيلة للعودة لحياة حرمتنا منها الجائحة واشتقنا كلنا لها”.

سادساً: ” تلقيح السياسيين والمسؤولين والنخب الفنية والرياضية والإعلامية في البداية حتى وان لم يكونوا من الأولويات، وتوضيح ان دلك ليس طمعا في الامتياز، ولكن تشجيعا للمواطنين على الانخراط الواسع والسريع من خلال بناء الثقة بين المواطن والتلقيح”.

سابعاً: “حملة موجهة للمهنيين الصحيين أنفسهم: بين هؤلاء المهنيين أنفسهم هناك بعض المترددين الدين يجب التواصل معهم علميا، ودحض الأفكار الخاطئة حول اللقاح. الأطباء ملزمون مهنيا واخلاقيا وقانونيا بتقديم الارشادات لمرضاهم وللناس حسب آخر ما توصل اليه العلم وحسب توصيات السلطات الصحية والطبية، وليس حسب قناعات هم الشخصية. ومن الخطأ المهني حرمان مريض من علاج او إرشادات معمول بها علميا او موصي بها من طرف السلطات الصحية والهيئات الطبية. لكن هدا الالزام غير كافي وحده ليؤدي الطبيب المتردد واجبه بكل امانة اتجاه المريض ادا بقي لديه هو نفسه بعض من التردد”.

ثامناً: ” تسهيل الولوج للقاح بالنسبة لجميع المواطنين: المجانية وتقريب محطات التلقيح من كل المواطنين أينما كانوا ومهما كانت ظروفهم. وتسهيل التسجيل المباشر والتلقيح المباشر كدلك كلما أمكن بدون عراقيل ولا الكثير من الشكليات اللهم المتعلقة بضمان السلامة خلال التلقيح وبعده”.
تاسعاً: “اليقظة اللقاحية: اتخاد كافة التدابير لتتبع اللقاح والملقحين ورصد أي آثار جانبية حقيقية او محتملة والتواصل مع الراي العام بشأنها بشكل منتظم. هدا التأطير وهده الشفافية لبناء الثقة بين المواطن واللقاح والمنظومة الصحية”.

والمفتاح الأخير والعاشر حسب الطبيب حمضي، ” التسريع بإطلاق الحملة التواصلية والتحسيسية قبل انطلاق حملة التلقيح نفسها: كلما كانت الحملة التواصلية مبكرة، كلما كانت استجابة الجمهور أكثر أهمية”.

 

التعليقات على الدكتور حمضي يُقدم “أهم” الإرشادات لإنجاح الحملة التواصلية حول الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس “كورونا” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بطولة مدريد لكرة المضرب.. الاسباني نادال يبلغ الدور الثاني بفوزه على الأمريكي بلانش

بلغ الإسباني رافايل نادال، اليوم الخميس، الدور الثاني من بطولة مدريد المفتوحة لكرة المضرب،…