كشفت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية ( الفصل الثالث 2020 ) ، أن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات سجل انخفاضا ب 5,0 بالمائة خلال الفصل الثالث من سنة 2020 مقارنة مع الفصل نفسه لسنة 2019 .

وذكرت المذكرة ، أن هذا التراجع يعزى أساسا إلى انخفاض القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال ل “الطاقة وزيوت التشحيم” ب 28,0 بالمائة ، و”أنصاف المنتجات” ب 2,7 بالمائة ، و “المواد الخام من أصل معدني” ب 32,3 بالمائة ، و” المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” ب 1,7 بالمائة ، و” المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” ب 2,0 بالمائة .

أما الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة ل “مواد الاستهلاك” و “مواد التجهيز الصناعية” و”مواد التجهيز الفلاحية” فقد سجلت ارتفاعا على التوالي ب 2,6 بالمائة ، و0,3 بالمائة، و4,5 بالمائة ، مساهمة بذلك في التخفيف من حدة انخفاض الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات .

فيما يخص الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، فقد سجل من جهته انخفاضا ب 1,0 بالمائة خلال الفصل الثالث من سنة 2020 مقارنة مع نفس الفصل للسنة السابقة.

ونتج هذا الانخفاض بالخصوص عن تراجع القيم المتوسطة في “أنصاف المنتجات” ب 7,2 بالمائة ، وفي “مواد الاستهلاك” ب 0,8 بالمائة ، وفي “المواد الخام من أصل معدني” ب 5,5 بالمائة ، وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” ب0,7 بالمائة .

وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم الاستدلالي ارتفاعا في “مواد التجهيز الصناعية” ب 4,7 بالمائة ، وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” ب 9,1 بالمائة ، وفي “مواد التجهيز الفلاحية” ب 2,7 بالمائة .

 

التعليقات على التجارة الخارجية.. انخفاض الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات ب 5,0 بالمائة في الفصل الثالث لسنة 2020 مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

لكويرة.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 56 مرشحا للهجرة غير النظامية

قدمت وحدة تابعة للبحرية الملكية كانت تقوم بدورية بحرية، أمس الاثنين، على بعد 37 كيلومترا ج…