أعلن الصحفيون والعاملون في يومية “أخبار اليوم” الدخول في اعتصام ليلة اليوم الإثنين بمقر الجريدة بالدار البيضاء، وذلك احتجاجاً على الوضعية التي يعيشونها في ظل عدم استفادتك من الدعم الاستثنائي المخصص للمؤسسات الإعلامية خلال أزمة فيروس “كورونا”.

وأوضع الصحفيون والعاملون في “أخبار اليوم” في بلاغ لهم توصل “الأول” بنسخة منه،  أنه “في ظل الأوضاع المتردية التي بتنا نعيشها، نحن العاملات والعاملون بيومية “أخبار اليوم” الصادرة عن مؤسسة media21 منذ شهور، وبالنظر إلى الإهمال الذي تواجه به الإدارة مطالبنا المشروعة، وفي سياق إقصائنا غير المبرر حتى الآن من الاستفادة ضمن الدعم الاستثنائي الخاص بمواجهة تداعيات وباء كورونا مثل باقي الزميلات والزملاء في المقاولات الإعلامية الأخرى، وبعد استنفاذ جميع المبادرات الحبية لإنهاء المشكلات العالقة، نجد أنفسنا اليوم مضطرين إلى بدء أولى الخطوات التصعيدية بالاعتصام بمقر الجريدة ليلة يومه الاثنين 21 دجنبر 2020، دفاعا عن حقوق جميع العاملات والعمال المادية والمعنوية”.

عبر العاملون والصحفيين في “أخبار اليوم”، عن استنكارهم ل”رفض الحكومة، حتى الآن، صرف أجورنا في إطار الدعم الاستثنائي الخاص بمواجهة تداعيات وباء كورونا، وامتناعها عن تقديم أسباب ومبررات إقصائنا من الاستفادة من هذا الدعم”.

كما عبروا عن إدانتهم “الشديدة لتلكؤ إدارة مؤسسة “ميديا 21″ في الوفاء بالالتزامات التي تنص عليها التعاقدات المبرمة مع العاملات والعمال والمتعاونين من أجور وحقوق اجتماعية موازية، إلى جانب تملصها غير المفهوم من الرد على استفسارات الزميلات والزملاء والتفاعل الإيجابي مع مطالبهم ومراسلاتهم طيلة الأشهر الماضية”.

وطالبوا “مجددا إدارة مؤسسة “ميديا 21″ بصرف الأجور المتأخرة فورا وبدون تماطل، والاستمرار في أداء أجور الشهور المقبلة في آجالها القانونية، فضلا عن الوفاء بالتزامات الصندوق الضمان الاجتماعي”.

بالإضافة إلى ” أداء العمولات المستحقة لفائدة موظفات وموظفي القسم التجاري فورا أو وفق اتفاقية ترضي الطرفين، وصرف حقوق المتعاونين المتراكمة منذ شهور، والعودة إلى طباعة الجريدة وفاء بالتزاماتنا تجاه قرائنا الأوفياء”.

كما طالبوا “الحكومة، في شخص وزير الثقافة والشباب والرياضة، من جهته بتقديم جميع التوضيحات اللازمة حول مصير أجور عاملات وعمال جريدة “أخبار اليوم” التي يفترض أن تقدم منذ نهاية أكتوبر الماضي، في إطار الدعم الاستثنائي الخاص بمواجهة تداعيات أزمة كورونا.
ختاما، ندعو جميع الهيئات الحقوقية والنقابية مؤازرتنا في هذه المعركة النضالية الرامية إلى تحقيق مطالبنا المشروعة ومساندة اعتصامنا ابتداء من مساء يومه الاثنين بكافة الأشكال التضامنية”.

وأوضح  صحافيات وصحفيي وأجراء وأجيرات “أخبار اليوم” أن “خطوة الاعتصام في مقر الجريدة لن تؤثر على السير العادي للعمل، بل سنعمل وسنستمر متسلحين بروح الفريق وكنز الثقة التي لطالما وهبنا إياها قراءنا الأعزاء. كما نؤمن وأكثر بتجربة مؤسستنا التي لطالما بقيت وفية لتعهداتها تجاه متابعيها… كما أن هذه الخطوة اتخذت غِيرة على المؤسسة وحفاظا على استمرارها، إذ نرفض وأدها تماما، ساعين إلى الظفر بحقوقنا المهضومة منذ أشهر”.

التعليقات على احتجاجاً على الأوضاع المتردية التي يعيشونها.. الصحافيون والعاملون في “أخبار اليوم” يدخلون في اعتصام بمقر الجريدة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

كأس الكونفدرالية الإفريقية (إياب النهائي).. نهضة بركان على بعد خطوة واحدة من تتويج قاري جديد

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة بالقارة السمراء، غدا الأحد، صوب ملعب القاهرة الدولي الذي…