افتتحت جمهورية هايتي، اليوم الاثنين، قنصلية عامة لها بالداخلة، وهي ثامن تمثيلية دبلوماسية يتم تدشينها بحاضرة إقليم وادي الذهب في أقل من سنة.

وترأس حفل تدشين هذه القنصلية العامة كل من ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وويبير آرثوس سفير جمهورية هايتي في كندا.

وبذلك يكون هذا البلد الكاريبي أول بلد غير عربي وغير إفريقي يفتح قنصلية في الصحراء المغربية.

وكان ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، و كلود جوزيف، وزير الشؤون الخارجية والمعتقدات بجمهورية هايتي، قد دشنا يوم 12 دجنبر بالرباط، سفارة جمهورية هايتي بالمغرب.

ووقع الوزيران على اتفاقين، أولهما عبارة عن خارطة طريق للتعاون للفترة (2021-2023) تشمل العديد من المجالات، من ضمنها النهوض بالاقتصاد والاستثمارات، والتكوين والتعليم العالي والتعاون التقني في القطاعات الرئيسية (الفلاحة، والصيد البحري، والطاقات المتجددة، والتكوين المهني، والمياه، والصحة).

أما الاتفاق الثاني، فهو عبارة عن مذكرة تفاهم في مجال التكوين الدبلوماسي تروم إرساء إطار للتعاون المستدام في مجال تكوين الدبلوماسيين الشباب وتبادل الخبرات والمعلومات في مجالي الدبلوماسية والعلاقات الدولية.

وبهذا الصدد، أعلن الوزيران عزم جمهورية هايتي افتتاح قنصلية لها بمدينة الداخلة بعد غد الاثنين، بما يؤكد التزامها بدعم جهود المغرب الرامية إلى الدفاع عن سيادته ووحدته الترابية.

التعليقات على جمهورية هايتي تفتح قنصلية عامة لها بالداخلة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الطالبي العلمي: بلادنا دشنت تحولا مجتمعيا كبيرا بإطلاق ورش الدعم الاجتماعي المباشر