مثل باقي الفضاءات الثقافية، لاتزال قاعات السينما والمسارح مغلقة بسبب جائحة “كورونا”، مما دفع بعدد من الفنانين والسينمائيين والمسرحيين والنقاد توجيه عريضة إلى وزارة الثقافة، يطالبون فيها بفتح قاعات السينما والمسارح لتجاوز تداعيات الجائحة، التي  أثرت بشكل كبير على الحياة الثقافية منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية في مارس الماضي.

وتطالب العريضة، وزارة الثقافة الحكومة، بإعادة الحياة إلى هذه المؤسسات لتفادي مضاعفة متاعب هذه الفئة، لا سيما الذين لا يتوفرون على مدخول آخر.

وخرج مجموعة من الفنانين المسرحيين والعاملين في مجال السينما، على مواقع التواصل الاجتماعي يطالبون بإجراءات لإعادة فتح دور العرض السينمائي والمسارح، وعودة النشاط الثقافي مثل باقي الأنشطة المرتبطة بحياة المواطنين سواء الاقتصادية والإدارية والتعليمية.

وكان الناقد السينمائي، عبد الكريم واكريم، من أطلق مبادرة العريضة قد كتب تدوينة قال فيها: “لمن يريد وهو مستعد للتوقيع على عريضة تدعو لفتح القاعات السينمائية والمسارح والسماح بتنظيم المهرجانات السينمائية والمسرحية والغنائية والموسيقية أنا معه. وبالنسبة لي لو كان هنالك عشرة أسماء من الميدان سأوقع معها في انتظار أن يلتحق بنا المساندون من شعبنا الذي أعلم أنه يعشق الفن”.

وتابع في تدوينة ثانية: “الجسد الفني المغربي يرفض بكامله غلق القاعات السينمائية والمسارح وتوقيف المهرجانات الفنية…وصلت الرسالة فهل المسؤولون ينصتون أم يجب أن نمر لشكل إحتجاجي آخر؟”، في إشارة منه إلى إمكانية التصعيد من أجل الضغط على المسؤولين لإعادة فتح قاعات السينما والمسارح.

 

التعليقات على مسرحيون وسينمائيون يطلقون عريضة للمطالبة بإعادة فتح قاعات السينما والمسارح والسماح بتنظيم المهرجانات مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

وفاة الكاتب والمقدّم التلفزيوني الفرنسي الشهير برنار بيفو عن 89 عاماً

توفي الاثنين عن 89 عاماً في ضواحي باريس المقدّم التلفزيوني الفرنسي الشهير والكاتب برنار بي…