أطلق اتحاد العمل النسائي منذ 15 نونبر 2020، ولمدة أسبوعين , حملة متنقلة تحت شعار” لا تسامح مع العنف ضد النساء والفتيات”، بالموازاة مع الأيام الدولية لمناهضة العنف، بدءا من مدينة طنجة تم الرباط فالدار البيضاء واكادير.

وتهدف الحملة، حسب بلاغ اتحاد العمل النسائي، إلى رفع الوعي والتحفيز والتعبئة والتحسيس بهذه الظاهرة الخطيرة والتي تفاقمت مع الانتشار الكبير لوباء “كوفيد 19” واثاره السلبية على النساء بشكل مضاعف.

وتابع البلاغ، “تستمد الحملة شعاراتها من حجم معاناة النساء بالمغرب من العنف و التمييز و الفقر و التهميش وتركز على عدد من الإشكالات القانونية التي يجب مراجعتها لمناهضة العنف و عدم افلات الجناة من العقاب بمحاسبة الجناة بدل إلقاء اللوم على الضحايا، مع التركيز على وسم “شنو هي قصتك” الذي يدعو النساء الى مشاركة قصصهن في موقع خصص لهذا الغرض”.

وأضاف البلاغ، “ومن العناوين التي تركز عليها الحملة، من النساء من يملكن أراضي فلاحية 1% ، من النساء المغربيات من يملكن عقارا بالمدن 7%، من طلبات الإذن بتزويج الطفلات القاصرات 80% ،يوافق القضاء على أكثر من”.

وأشار البلاغ، إلى أن “هذه الحملة هي استمرار للحملة الإعلامية الإقليمية التي انطلقت 20شتنبر 2019 في اطار برنامج مكافحة العنف ضد النساء بجنوب البحر الأبيض المتوسط، بدعم من الاتحاد الأوربي وبشراكة مع المبادرة النسوية الأورومتوسطية تنخرط فيه جمعيات نسائية من دول جنوب البحر الأبيض المتوسط، وهي المغرب، الأردن، لبنان، الجزائر، تونس، مصر، وفلسطين.

وتأتي هذه الحملة بهدف القضاء على جميع اشكال العنف ضد النساء والفتيات من خلال، ” تعزيز بيئة اجتماعية لاتتسامح مع العنف ضد النساء، والعمل على جعله أولوية أساسية في السياسات العمومية”.

كما تسعى الحملة إلى “زيادة الوعي العام بالحقوق الإنسانية للنساء و مناهضة العنف ضدهن و اعتباره مشكلة اجتماعية، والدعوة لإصلاحات قانونية و مراجعة التشريعات التمييزية القائمة”.

وتستحضر هذه الحملة التحديات الاقليمية المشتركة مثل التمييز القانوني والقوالب النمطية والتسامح الاجتماعي مع الجناة وافلاتهم من العقاب وكذا اللوم الذي يقع على الضحايا وكذا وضع اليات الحماية والرعاية للنساء ضحايا العنف ، كما تحرص في الوقت نفسه على طرح الاولويات الخاصة بالسياقات الوطنية المختلفة.

ويعمل البرنامج، حسب البلاغ، “من خلال انشطته المتنوعة مع مجموعة من الجهات الفاعلة الوطنية والمحلية من صناع القرار،  المستجيبين الاولين، نساء ورجال التعليم والتلميذات والتلاميذ، الوزارات ذات الصلة وجمعيات المجتمع المدني وكافة اطياف المجتمع بنسائه ورجاله من اجل مناهضة هذه الظاهرة وتبني تشريعات شاملة تجرم كل أنواع العنف ضد النساء والفتيات وضمان حمايتهن وعدم إفلات الجناة من العقاب”.

التعليقات على اتحاد العمل النسائي يطلق حملة اعلامية متنقلة للتحسيس بظاهرة العنف ضد النساء ومعاناة النساء المضاعفة خلال جائحة “كورونا” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

طنجة.. تخصيص 56 مليون درهم لتوسعة شبكة نظام المراقبة بالكاميرات بالفضاء العام

تم تخصيص غلاف مالي بقيمة تصل إلى 56 مليون درهم من أجل تمويل وإنجاز مشروع توسعة شبكة نظام ا…