أكدت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام أن المستشفى الجهوي بكلميم، يعيش وضعا خطيرا للغاية لم يشهده من قبل، منبهة إلى المنحى الذي أخذه تدبير الجائحة مع توالي ما وصفته بـ”الهفوات الخطيرة والمتكررة” في ظل استفراد المدير الجهوي ومدير المستشفى بتدبير المرحلة.

وأقر المكتب الإقليمي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، بأن إزهاق الأرواح البريئة سببه “التخبط والنهج السلطوي وإعمال منطق الضيعة والانشغال بالبون دو كوموند (bon de commande) بدل تصحيح الاختلالات، والتي كانت موضوع مراسلات عديدة من أطر النقابة لكافة مصالح الوزارة”، مشددة على أن الأسوأ قادم.

وأشارت النقابة ذاتها إلى غياب رؤية جهوية واضحة واستراتيجية حقيقية لتفادي الكارثة، مسجلة في بلاغ، توصل “الأول” بنسخة منه، نقصا كبيرا في الأطقم الصحية، مع تنامي عدد الإصابات في صفوفها نتيجة ظروف العمل المأساوية وغياب مسارات محددة لحالات كوفيد 19، خاصة في مصلحة المستعجلات حيث تطوع أطباء المراكز الصحية لسد الخصاص بهذه المصلحة مما انعكس أثره على التكفل بالأمراض المزمنة والخطيرة، علاوة على تدهور شديد في احتياطي صيدلية المستشفى وغياب أدوية حيوية بمصلحتي المستعجلات والانعاش، وغياب مجموعة من التحاليل المخبرية الضرورية للتكفل بالمرضى.

كما توقفت عند ما أسمته بـ”التسيير السوريالي للمدير الجهوي للموارد البشرية، بحيث مارس شتى أنواع التهديد والترهيب من أجل تنقيل أطباء الانعاش من كلميم وطانطان وعشرات الممرضين لجهة أخرى”، منددة بـ”المنطق السلطوي للمدير الجهوي الذي أوصله إلى تصرفات خطيرة في حق اختصاصية علم الأحياء المسؤولة عن مختبر التحاليل PCR Covid بحيث كال لها مجموعة من الأوصاف والنعوت لاتصدر عن شخص في حالة طبيعية وذلك من أجل أمور تقنية تهم سلامة التحاليل والنتائج، لم يسعفه تكوينه المحدود في إدراكها”.

تبعا لذلك، أعلن المصدر ذاته عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم الإثنين 23 نونبر الجاري، إضافة إلى خوض إضراب مع اعتصام مفتوح يحدد تاريخه لاحقا.

وطالب المكتب الإقليمي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، بالتدخل العاجل والفوري لوزير الصحة لإنقاذ حياة المواطنين أولا وتصحيح الأوضاع لتفادي المزيد من المآسي، محملا المدير الجهوي كامل المسؤولية عما ستؤول اليه الأوضاع نتيجة إغلاق باب الحوار.

التعليقات على نقابة: الوضع الوبائي بالمستشفى الإقليمي بكلميم خطير والتخبط وراء إزهاق الأرواح مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

هشام الدكيك: “الفوز ضد زامبيا أفضل سيناريو من أجل بداية الدور المقبل”

أكد مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة، هشام الدكيك، أمس الاثنين بالرباط، أن ̶…