وجه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، طلبا إلى رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية للقيام بمهمة استطلاعية حول مآل تصنيع أجهزة التنفس والأسرة الطبية.

تقديم هذا الطلب، يأتي بعد أن قامت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي بتعبئة بعض الصناعات المتطورة ومراكز البحث والجامعات، وإشراك العديد من الكفاءات المغربية لتصميم وتطوير الأجهزة السالفة الذكر بهدف سد النقص الحاد فيها بالمستشفيات المغربية لمواجهة تنامي الوضع الوبائي والتكفل بالمصابين وحماية أرواحهم.

وقال فريق حزب الاستقلال بالغرفة الأولى للبرلمان، إن هذا الموضوع رافقه نقاش بين وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي من جهة، ووزارة الصحة من جهة أخرى، ذلك أنه، يضيف الحزب، “منذ تاريخ الإعلان عن هذه المبادرة في غشت الماضي، لم يتم تجهيز المستشفيات بهذه الأجهزة رغم الطلب المتزايد عليها جراء الارتفاع المهول في عدد الإصابات ونسبة الإماتة، في ظل إغلاق الحدود وتوقف العديد من الصناعات وانعكاس ذلك سلبا على استيراد وصيانة العديد من الأجهزة الطبية، منها أجهزة التنفس والأقنعة الواقية والأسرة الطبية ومعدات الكشف عن الفيروس وغيرها لتظل هذه الأجهزة حبيسة قرارات غامضة دون أن تتقدم الحكومة بأي توضيحات من شأنها تنوير الرأي العام”.

فريق “الميزان” يقترح أن يكون مكان الاستطلاع منحصرا في وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وزارة الصحة،  الوحدات المكلفة بالتصنيع، اللجان العلمية ثم مركز البحث المساهم في عملية التصنيع، وذلك انطلاقا من شهر دجنبر المقبل.

وستهم مجالات الاستطلاع؛ الأسباب المرتبطة بالتأخر الحاصل في عملية الإنتاج، آراء اللجان العلمية ومراكز البحث حول جودة وفعالية الاجهزة، الإجراءات المواكبة لتسريع عمليات الإنتاج.
والوقوف على عملية تصنيع الأجهزة، والنتائج المحققة في مجال تصنيع الاجهزة.

التعليقات على الفريق الاستقلالي يطالب بمهمة استطلاعية حول مآل تصنيع أجهزة التنفس والأسرة الطبية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

رئيس الحكومة يجري مباحثات مع وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي

عقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الخميس في الرباط، مباحثات مع وزير الاقتصاد والمالية وال…