عبّرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسوق السبت إقليم الفقيه بنصالح، عن غضبها وأسفها عقب الحادث المأساوي لأزيد من 15 شابا من منطقة دار ولد زيدوح على إثر غرق قارب للهجرة السرية كان يقلهم بالمياه الفاصلة بين مدينة الداخلة وجزر الكناري، والذي أسفر حسب المعطيات الأولية عن وفاة عدد كبير منهم وفقدان اخرين بعرض البحر.

وطالب فرع الجمعية بسوق السبت في بلاغ له توصل “الأول” بنسخة منه، الجهات المسؤولة بفتح “تحقيق جدي لمساءلة كل المتورطين بشكل مباشر أو غير مباشر في استقطاب الضحايا وترشيحهم لركوب قوارب الموت وبضرورة المتابعة القضائية لكل من ثبت تورطه في هذه الكوارث إن بتنظيم أو تمويل أو تسهيل الهجرة السرية..”.

وحمّل “المسؤولين محليا وإقليميا وجهويا كافة المسؤولية في هذا الحادث المأسوي نتيجة السياسات التفقيرية الممنهجة في حق أبناء جهة بني ملال خنيفرة وفشل كل الحلول الترقيعية المتخذة لتنمية المنطقة” .

كما حمّلت الجمعية “الدولة المغربية مسؤولية عدم خلق مشاريع تنموية تساهم في خلق مناصب شغل للشباب مما يدفعهم للبحث عن غد أفضل بالضفة الأخرى خصوصا بالمناطق المهمشة كمنطقة دار ولد زيدوح والنواحي”.

 

التعليقات على بعد الحادث المأساوي الذي راح ضحيته 16 مرشحا للهجرة من دار ولد زيدوح.. حقوقيون يحمّلون الدولة المسؤولية ويطالبون بفتح تحقيق مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

ميارة يستقبل فيرا كوفاروفا نائبة رئيسة مجلس النواب التشيكي

استقبل رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة يومه الثلاثاء 23 أبريل 2024 بمقر المجلس بالرباط، ف…