تزامناً مع اليوم العالمي للمدرس، وتنزيلاً للبرنامج الذي أعلن عنه التنسيق النقابي الثنائي، احتج اليوم الإثنين مهنيو قطاع التعليم بمجموعة من المدن المغربية، من أجل الضغط على وزارة التربية والوطنية لتحقيق مطالبهم في ظل الجائحة التي تعيشها بلادنا على إثر تفشي فيروس “كورونا”.

واحتج نساء ورجال التعليم في مختلف الأكاديميات الإقليمية على الصعيد الوطني، الرباط، الدار البيضاء، الفقيه بنصالح، خريبكة، بني ملال، مراكش، أسفي، وغيرها من المدن الأخرى، للمطالبة بتسوية مجموعة من الملفات العالقة والتي تخصص مختلف فئات موظفي قطاع التعليم.

وشهدت بعض الوقفات التي انطلقت منتصف اليوم الإثنين، حسب مصادذر نقابية لـ”الأول”، تدخل القوات العمومية لتفريق المتظاهرين مثل ما حصل بمراكش، والرباط، مع أعضاء من التنسيقية الوطنية لموظفي قطاع التعليم حاملي الشهدات.

وكان التنسيق النقابي المكون من النقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، قد دعا  إلى وقفات احتجاجية أمام المديريات و/أو الأكاديميات، اليوم الاثنين على الساعة 13، ووقفات بالمؤسسات التعليمية أثناء فترة الاستراحة.

وقال التنسيق النقابي في بيان له إن “التعليم العمومي يتعرض لتدمير ممنهج من طرف الدولة وحكومتها الرجعية، وفق أولويات الرأسمال العالمي وامتداده محليا، حيث ارتفع منسوب تسليع الخدمات العمومية عامة والخدمة التعليمية خاصة، وتراجعت مخرجات التعليم العمومي على مستوى المردودية الداخلية والخارجية، إسوة بالوضعية المهنية والاجتماعية للأطر الإدارية والتربوية، مقابل رهانات الدولة في مخططاتها الاستراتيجية على تعزيز دور القطاع الخاص الذي أبان عن محدودية قدراته التربوية والاجتماعية خلال هذه الوضعية الجائحية”.

وتابع البيان، “لقد أبانت جائحة كورونا المستجد عن الدور الطليعي لنساء ورجال التعليم وكل العاملين بالمنظومة وتضحياتهم العظيمة، باعتبارهم الركن الأساسي في العملية التعليمية التربوية وفي نهضة وتقدم أي مجتمع، حيث برهنت مواجهة كوفيد 19 منذ مارس 2020 وجودهم المركزي في الصفوف الأمامية، مسلحين بالتضحية من أجل تعليم وتربية ناشئة بلدنا، رغم الظروف الصعبة التي تؤطر أنشطتهم المهنية في الأقسام وكل المرافق الإدارية في البوادي والمدن، ناهيك عن غياب العديد من شروط الصحة والسلامة وضعف البنيات التحتية والتجهيزات الضرورية لأغلب المؤسسات التعليمية”.

التعليقات على في اليوم العالمي للمدرس.. رجال ونساء التعليم يحتجون على المستوى الوطني والسلطات تتدخل بـ”قوة” في مراكش والرباط مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

أزيد من 310 ألف شخص زاروا المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

فاق عدد زوار الدورة ال29 للمعرض الدولي لنشر والكتاب بالرباط، التي اختتمت فعالياتها اليوم ا…