عبرت لجنة عريضة “الحياة” عن أسفها من رفض الحكومة لإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية تحت اسم “صندوق مكافحة السرطان”.

واعتبرت اللجنة في بيان لها تقديم العريضة مطلبا ملحا واستراتيجيا، تعبأ من أجل المطالبة بإحداثه آلاف المواطنات والمواطنين، مؤكدةً على  أنه يبقى قائما إلى حين تحقيقه ولن تعوضه بدائل أخرى.

وفي نفس الوقت ثمّنت اللجنة التعهدات الحكومية الواردة في مذكرتها الجوابية – كمكتسبات أولية – والتي من المفترض في حالة تنزيلها أن تخدم بعض غايات وروح العريضة.

واعتبرت اللجنة أن التعهدات الحكومية الواردة في مذكرتها الجوابية بمثابه التزامات أخلاقية وسياسية تجاه مرضى السرطان وأسرهم وداعمي العريضة، تلزم الحكومة الحالية والحكومات اللاحقة.

وطالبت السلطات العمومية ومختلف المتدخلين بضمان التنفيذ الآني للالتزامات الحكومية الواردة في المذكرة الجوابية، وفق أجندة زمنية محددة، وتخصيص الاعتمادات المالية اللازمة لذلك انطلاقا من قانون مالية 2021.

وأعلن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أمس الإثنين، عن الشروع، ابتداء من 2021، في تعميم التلقيح ضد سرطان عنق الرحم لكافة الفتيات في سن الحادية عشر، والذي يهم حوالي 350 ألف فتاة سنويا، وسيمكن من القضاء على هذا النوع من السرطانات بالنسبة إلى الأجيال الصاعدة، علما أن بلادنا تسجل 1500 حالة جديدة سنويا، ويكلف علاج كل واحدة منها ما يناهز 100 ألف درهم.

والتزمت الحكومة بالعمل على تحويل المعهد الوطني للأنكولوجيا إلى مؤسسة عمومية، تتمتع بالاستقلال المالي، والإداري، لتكون الفاعل المرجعي وطنيا في مجال الوقاية من السرطان، ومكافحته، مع تقوية مهامها، واختصاصاتها في مجالات البحث، والدراسات، والتكوين.

وقررت الحكومة إحداث لجنة وطنية للوقاية من السرطان، ومكافحته، يترأسها العثماني، وتضم فاعلين مؤسساتيين، ومهنيين، وممثلين عن المجتمع المدني.

 

التعليقات على أصحاب عريضة إنشاء “صندوق لمحاربة السرطان” يعبرون عن أسفهم لرفض الحكومة مقترحهم ويثمنون تعهداتها مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تطورات مثيرة في قضية الناصيري وبعيوي.. إضافة تهمة “الاتجار بعملات أجنبية” إلى باقي التهم

في تطورات مثيرة تخصّ ملف سعيد الناصيري الرئيس السابق لفريق الوداد البيضاوي، وعبد النبي بعي…