اختتمت اليوم الأحد 27 شتنبر، قافلة 100 يوم 100 مدينة التي انطلقت منذ أزيد من سنة، بمدينة أيت ملول، والتي جابت أزيد من 100مدينة صغرى ومتوسطة بمختلف مناطق المملكة.

وبلغ عدد المشاركين في اللقاء الذي نظم عشية يومه الأحد، ما يقارب الألف مشارك ومشاركة، وبحضور قيادات حزبية، مركزيا وجهويا ومحليا، إلى جانب منظمات موازية للحزب وعدد من المنتخبين وساكنة المدينة وهيئات من المجتمع المدني.

وفي هذا الإطار، قال عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، خلال كلمته الافتتاحية للقاء، أن وباء كورونا لم يمنع الحزب من التواصل مع المواطنين والمواطنات والتواصل معهم والتوصل باقتراحاتهم.

وأفاد أخنوش أن قافلة 100 مدينة 100 يوم، هي اكبر برنامج تواصلي مع المواطنين المغاربة في تاريخ الأحزاب المغربية، مشيرا إلى أن تنظيم قافلة 100 يوم 100 مدينة لم يكن سهلا، وتم تعبئة العديد من الإمكانيات اللوجيستيكية والتقنية، لمواجهة كل التحديات والمعيقات، قائلا :”لايمكن للحزب أن يمثل المغاربة إذا لم يبدع ويجد حلولا للتواصل وتجاوز هذه العقبات”.

وتابع اخنوش “عندما انطلق برنامج 100 مدينة 100 يوم، اعتقد البعض ان الهدف هو النقد الهدام والتبخيس، لكن هدفنا هو الإنصات لساكنة المدن والأحياء”، مؤكدا “هدفنا هو انصات لتطلعات السكان”، مشيرا إلى ان القافلة تمكنت من جمع أجوبة حية من 35 ألف مواطن ومواطنة اجتمعوا بكل مواطنة على طاولة النقاش”.

وأضاف أخنوش أن المواطنين في حاجة لمن يستمع لهم وياخذ مقترحاتهم وآمالهم على محمل الجد، مشددا على الساكنة تحتاج لسياسيين مسؤولين وقادرين على التواصل.

وشدد أخنوش على أن المولطنين يعبرون عن سخطهم لغياب السياسيين، وهذا واقع نعرفه جيدا ولا يمكن ان ننتظر الانتخابات لنتوجه حينها إلى المواطنين ونتأسف لغياب المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية، كما اعتبر أن عزوف المواطنين عن التصويت له تداعيات سيئة، مؤكدا على أن تجميع  مقترحات الساكنة وتخليصها بأمانه، ليس سهلا، وهذه هي ركائز حزب التجمع الوطني للاحرار للعمل السياسي، الإنصات وبلورة الحلول والتنزيل بكل واقعية”.

وأوضح عزيز أخنوش، أن القافلة أكدت بأن هناك ثلاث قطاعات الحيوية بالمغرب، لها اولوية قصوى، وهي الصحة والتشغيل والتعليم، وأهميتها ازدادت مع جائحة “كورونا”.

واعتبر رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أن هذه القطاعات يجب تطويرها مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل مدينة، مؤكدا ان الحزب يسهتم بذكل كبير بالمدن المتوسطة والصغرىلأن نصيبها من النمو والميزانيات يبقى ضعيفا.

وأكد أخنوش أن تفاصيل هذه المشاكل التي عبر عنها المواطنون وتجاربهم واقتراحاتهم، ستتم مشاركتها في كتاب “مسار المدن”، الذي سيم الإعلان عنه نهاية هذه السنة.

التعليقات على أخنوش في ختام قافلة 100 يوم 100 مدينة: تمكنا من تجميع أجوبة حية لأزيد من 35 ألف مواطن وسنعلن عنها في كتاب “مسار المدن” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الطالبي العلمي: بلادنا دشنت تحولا مجتمعيا كبيرا بإطلاق ورش الدعم الاجتماعي المباشر