انطلقت، اليوم الإثنين 29 يونيو 2020، أشغال مشروع بناء مدينة المهن والكفاءات بجهة الشرق، المتواجد على وعاء عقاري يقدر ب 12 هكتار، وقد تم تصميمه بطاقة استيعابية إجمالية، تصل إلى 2920 متدربة ومتدرب سنويا.

ويعتبر هذا المشروع الثاني بعد مدينة المهن والكفاءات لجهة سوس ماسة، وقد تم تصميمه ليمنح إمكانية التكوين في 8 قطاعات مختلفة تضم 74 شعبة، 0/058 منها تخصصات جديدة وقد تم تحديد العرض التكويني الذي تعتمده مدينة المهن والكفاءات بجهة الشرق بتشاور مع المهنيين والجهات المعنية على الصعيد الجهوي، من أجل ضمان ملاءمته مع الخصوصيات الترابية وطموحات التنمية بالجهة.

وتضم البنيات التحتية للمدينة فضاءات بيداغوجية ومعيشية، كما تشتمل الفضاءات البيداغوجية على بنيات مشتركة يستغلها المتدربات والمتدربون من مختلف التخصصات كمراكز اللغات والكفاءات الذاتية، ومركز التوجيه الوظيفي، وفضاءات العمل المشترك، ومختبر للتطوير، ومعمل رقمي، وحاضنة المقاولات، ومكتبة وسائطية.

كما تضم البنايات 8 أقطاب قطاعية مخصصة لتعلم المهن التالية، قطب الصناعة، سلسلة مصغرة للانتاج ؛ قطب التسيير والتجارة، مع مقاولة افتراضية للمحاكاة ؛ القطب الرقمي والأوفشورينغ، مع مصنع رقمي ؛ قطب السياحة والضيافة، مع فندق بيداغوجي ؛ قطب الفلاحة، مع مزرعة بيداغوجية ؛ قطب الصحة، مع وحدة حقيقية للعلاج ؛ قطب البناء والأشغال العمومية، مع منزل ذكي ؛ قطب خدمات الأشخاص، مع حضانة بيداغوجية.

وتضم أيضا الفضاءات المعيشية دارا للمتدربين بطاقة إيوائية تصل إلى 300 سرير، ومطعم يوفر الوجبات لفائدة 300 مستفيد، وفضاءات للقاءات وملاعب رياضية.

وسيتم الشروع في بناء مدينة المهن والكفاءات لجهة الشرق ابتداء من 29 يونيو 2020، وستستغرق هذه الأشغال مدة 12 شهرا؛ وبالنظر للظرفية الصحية الراهنة المرتبطة بجائحة كوفيد-19 سوف يتم اعتماد كافة التدابير الوقائية من أجل حماية جميع العاملين في الموقع.

وسيتطلب إنجاز المشروع استثمارا ماليا تقدر قيمته الإجمالية بـ 360 مليون درهم، ضمنها مساهمة من مجلس جهة الشرق تصل قيمتها إلى 90 مليون درهم، وستخصص 245 مليون درهم منها للدراسات والبناء.

التعليقات على انطلاق أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات لجهة الشرق مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الأمم المتحدة تطالب بتحقيق دولي في المقابر الجماعية في مستشفيات غزة

طالب مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الثلاثاء بتحقيق دولي في المقابر الجماعية التي …