طالبت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بتمتيع الصحافي والناشط عمر الراضي، بـ”جميع الضمانات والشكليات، المقررة قانونا في مرحلة البحث التمهيدي، ومراعاة أولوية وحق الصحافيين والصحافيات في ممارسة مهنتهم بكل حرية”، بعد أن تم استدعاءه والاستماع إليه من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بخصوص ارتباط بشبهة “الحصول على تمويلات من الخارج لها علاقة بجهات استخباراتية”.

وقالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في بلاغ لها توصل “الأول” بنسخة منه إنها “تتابع بقلق بالغ واهتمام كبير، تطورات قضية الزميل عمر الراضي، بعد توصله باستدعاء من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، يقضي بالمثول أمامها، وبعد صدور بلاغ للوكيل العام للملك بالدار البيضاء يؤكد هذا الاستدعاء، ويعزوه لموجبات البحث التمهيدي في قضية لها ارتباط بشبهة “الحصول على تمويلات من الخارج لها علاقة بجهات استخباراتية”.

وأكدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، على أنها “كإطار مهني داعم لحرية الصحافة ومناضل من أجل حماية الصحفيات والصحافيين، تطالب بتمتيعه بجميع الضمانات والشكليات، المقررة قانونا في مرحلة البحث التمهيدي، ومراعاة أولوية وحق الصحافيين والصحافيات في ممارسة مهنتهم بكل حرية”.

وتابع بلاغ نقابة الصحفيين، “إذا كانت النقابة تعتبر أنه من الضروري احترام عمل السلطات القضائية وصلاحيات النيابة العامة، فإنها تؤكد على مبدأ قرينة البراءة هي الأصل المقرر دستوريا والمكفول تشريعيا”.

وشددت النقابة الوطنية للصحافة المغربية “وهي تتابع باهتمام بالغ لمجريات وتطورات هذا الملف”، على أنها “تهيب بجميع الزميلات الصحافيات والزملاء الصحفيين التعاطي مع خبر فتح بحث تمهيدي من منطلق مبدأ قرينة البراءة، مع التأكيد على أنها ستواكب هذه القضية في جميع حيثياتها”.

التعليقات على نقابة الصحفيين تُطالب بتمتيع الصحافي الراضي بـ”جميع الضمانات القانونية ومراعاة حقه في ممارسة مهنته” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. لحظة خروج الدكتور التازي من سجن عكاش