كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية حقيقة انتشار مرض فيروسي تسبب في نفوق آلاف الأرانب بإحدى الضيعات الفلاحية بضواحي قصبة تادلة، حيث كذب المكتب هذه الشائعات.

وقال “ONSSA” في بيان توضيحي، إن لجنة بيطرية مختصة قد حلت بضيعة المعني بالأمر “و.ب” مباشرة بعد مقال تم نشره على إحدى الجرائد الإلكترونية تضمن تصريحاته من أجل التحري والتحقق من المعلومات المنشورة بالمقال.

وأضاف البيان أنه بعد انتقال اللجنة يوم الأربعاء 3 يونيو الجاري إلى عين المكان والقيام بالتحريات اللازمة ومعاينة مشروع “وهيم بوزكري” لتربية الأرانب، تبين أن كل الأرانب المتواجدة بالضيعة تتمتع بصحة جيدة مع غياب تسجيل أية حالات نفوق.

وأشار المكتب ضمن بيانه إلى أن مربي الأرانب أكد على أن ما تم نشره عبر الفيديو المرافق للمقال يعود إلى أشهر خلت وبالضبط إلى شهر أكتوبر من سنة 2019، حيث سجلت ضيعته حالة نفوق جماعية أصابت الأرانب بعد استعماله مجموعة من الأدوية بعضها غير مرخص وبشكل عشوائي ودون وصفة الطبيب البيطري؛ كما أنه لم يقم بإخبار المصلحة البيطرية الإقليمية لأونسا بالحادث إلا بعد مرور حوالي 15 يوما على الحادث.

وأوضح المكتب أن الضيعة لا تتوفر لا على عقد للتأطير البيطري مع طبيب بيطري خاص، من أجل التأطير الصحي للأرانب، ولا على سجل للضيعة، مسجلا غياب شروط الأمان البيولوجي وشروط النظافة الصحية بالضيعة ذاتها.

التعليقات على “أونسا” يوضح حقيقة انتشار مرض فيروسي بضيعات الأرانب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

انتخاب السعودية لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة وسط انتقادات حقوقية

بالإجماع ودون اعتراض، تم انتخاب السعودية الأربعاء (27 مارس) لرئاسة لجنة وضع المرأة. وسيشغل…