قال محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، في حوار مع “الأول” إن المغرب مر إلى المرحلة الثانية من الحالة الوبائية، مؤكداً على أن السبيل الأساسي لمحاصرة وباء “كورونا” يتمثل في الإنضاط الشامل لحالة الطوارئ الصحية التي أعلنت عنها السلطات، كما يجيب على الانتقادات الموجهة حول العملية التواصلية التي اعتمدتها وزارة الصحة، لإخبار الرأي العام بمستجدات الحالة الوبائية في البلاد.

 

– العديدون يلاحظون أن هناك نقص في الكشوفات التي تقوم بها وزارة الصحة لاكتشاف الحالات المصابة بفيروس “كورونا”، وبالتالي هذا مايفسر نسبة الإصابات المعلن عليها، ماهو تعليقك؟

* لقد اعتمدنا على إجراء الكشوفات على الحالات التي من المحتمل أن تكون مصابة بفيروس “كورونا” المستجد كوفيد 19، وبالتالي لا نقوم بإجراء الكشوفات على جميع المواطنين.

بمعنى آخر فإن الكشوفات يتم إجراءها على الحالات التي تستجيب للمعايير المعتمدة، والتي تكون محتمل إصابتها وهو ما يفسر نسب الإصابات المعلن عنها إلى حدود الساعة.

– تواجهكم انتقادات كبيرة حول الطريقة التي اعتمدتموها في التواصل وإخبار الرأي العام حول مستجدات الحالة الوبائية، ماهو ردكم على هذه الانتقادات؟

* لقد ارتأينا الاعتماد على التواصل بالكلام، عوض لغة البيانات، لكي تصل المعلومة لجميع المغاربة، من الذين يجيدون القراءة والذين لا يجيدون القراءة.

ومن جهة أخرى، فقد اعتمدنا في بداية الأمر طريقة تفاعلية، من خلال فتح الندوة الصحفية على الصحفيين، وعقدنا الندوة بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء “لاماب”، وذلك نظراً لعدم إمكانية عقد الندوة في مقر المديرية، بسبب ضعف اللوجستيك، وهو ما تعذر معه تكرار نفس العملية، فما كان من المسؤولين على التواصل بوزارة الصحة إلا أن قرروا اعتماد الصيغة الحالية في التواصل.

– ما سبب غيابك بصفتك المسؤول الأول عن مديرية الآوبئة عن الندوات الصحفية الأخيرة  التي يتم من خلالها إخبار الرأي العام حول مستجدات الحالة الوبائية؟

* بخصوص تواصل المديرية ووزارة الصحة، فإنه لا يهم الشخص الذي يعلن عن الحصيلة خلال التصريح الصحفي بل المهم هو إيصال المعلومة كاملةً إلى المواطنين والمواطنات، وهو ما نعمل عليه، من خلال أطر المديرية ومساعدي مدير الأوبئة الذين يقومون بإبلاغ الرأي العام بمستجدات الحالة الوبائية أولاً بأول.

– هل يمكن أن نقول أن بلادنا استطاعت محاصرة الوباء؟

* لا يمكننا القول بأننا إستطعنا محاصرة الوباء في المغرب كما أننا لا نؤكد العكس، إذا لم تتم الإستجابة لمعايير الحجر الصحي الذي أعلنت تطبيقه السلطات، وبالتالي فمن أجل محاصرة الوباء والتغلب عليه على الجميع الإنضاط لحالة الحجر الصحي المعلنة.

– بالنظر إلى المعطيات الحالية للحالة الوبائية في بلادنا، هل هناك إمكانية تمديد حالة الطوارئ الصحية؟

* لا يمكننا أن نحسم في قرار تمديد حالة الطوارئ الصحية، لأن الأمر لا يدخل في مجال اختصاصنا، لأن دورنا يقتصر على تجميع المعطيات وتحليل الحالة الوبائية، ومن تم تقديم خلاصات وتوصيات إلى لجنة القيادة الوطنية، وهي التي تقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية أم لا، لكن ما استطيع قوله هو أننا دخلنا المرحلة الثانية من الحالة الوبائية، والخط في تصاعد، وهو ما كنا نتوقعه، ومستعدين له.

التعليقات على اليوبي مدير الأوبئة ل”الأول”: لقد مررنا إلى المرحلة الثانية من الوباء وعلى المغاربة الالتزام بحالة الطوارئ الصحية لمحاصرة “كورونا” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

هذا ماقررته المحكمة في محاكمة طبيب التجميل التازي وزوجته ومن معهما

قرّرت المحكمة تأخير جلسة محاكمة طبيب التجميل التازي ومن معه إلى غاية الجمعة المقبل من أجل …