طالب الوكيل العام لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، ممثلي النيابات على مستوى مختلف محاكم المملكة، بزجر المخالفين في مجال التعمير والبناء ومتابعتهم.

جاء ذلك في دورية وجهها عبد النباوي إلى الوكلاء العامين ووكلاء الملك بجميع المحاكم، يحثهم فيها على نهج الصرامة بخصوص مخالفات البناء والتعمير، وذلك في سياق تنامي هذا النوع من المخالفات على مستوى عدد من الجماعات وإحالة بعض المسؤولين على القضاء.

وأوصى رئيس النيابة العامة بضرورة دراسة المحاضر ومراقبة شكلياتها، ولاسيما ما يتعلق بهوية المخالفين، لتفادي أي عیوب شكلية أو أي صعوبات قد تعترض تنفيذ العقوبات المحكوم بها، مع الإسراع في إحالتها على المحاكم، وأيضا تجهيز الملفات الرائجة أمام المحكمة للبت فيها داخل آجال معقولة.

كما طالب عبد النبوي ممثليه بمختلف المحاكم بـ”الإسراع في البت في طلب الإذن بمعاينة المخالفات المرتكبة داخل الأماكن المعتمرة طبقا للفقرة 2 من المادة 66 من القانون رقم 12.90″.

المسؤول القضائي دعا إلى “التماس عقوبات زجرية تتناسب وخطورة الأفعال المرتكبة”، فضلا عن “الطعن في الأحكام القضائية التي تقضي بعقوبات غير متناسبة مع خطورة الأفعال أو لا تراعي حالة العود”.

ووجه رئيس النيابة العامة المسؤولين القضائيين إلى موافاته بإحصائيات شهرية حول عدد المحاضر المنجزة في مجال التعمير والبناء ونوعية المخالفات المسجلة، والإجراءات المتخذة بشأنها وما لها، وإشعارها بجميع الصعوبات التي تعترضهم بهذا الخصوص.

التعليقات على رئيس النيابة العامة يدعو إلى نهج الصرامة في مراقبة وزجر مخالفات البناء والتعمير مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

أخنوش يعقد جلسة عمل للارتقاء ‏بالمنظومة التعليمية وتحقيق مدرسة الجودة

عقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، جلسة عمل اليوم الإثنين بالرباط، خصصت لتدارس مدى تقدم تنفيذ خا…