توصل بيدرو سانتشيث القائم بأعمال رئيس الوزراء الاشتراكي وبابلو إجلسياس زعيم حزب أونيداس بوديموس اليساري، إلى اتفاق أولي يهدف إلى تشكيل ما يطلقان عليه إسم حكومة إئتلافية تقدمية.

وأوضحت وكالة “رويترز” أن الحزبين وقعا اتفاقهما اليوم الثلاثاء، غير أن مقاعد الحزبين مجتمعة ليست كافية لضمان أغلبية برلمانية وسيحتاجان لطلب الدعم من أحزاب أخرى لتشكيل مثل هذه الحكومة.

يذكر أن الحزب الاشتراكي الإسباني، فاز برئاسة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز بأكبر عدد من الأصوات في الانتخابات العامة الإسبانية التي جرت أول أمس الأحد ، لكنه لم يحقق أغلبية مطلقة، وفقا لنتائج أولية جزئية.

وتراجعت نسبة التأييد له مقارنة بالانتخابات السابقة، ووفق النتائج الأولية التي نشرت بعد فرز أكثر من ثلث الأصوات فإن الحزب الاشتراكي حصل على أكثر من 27% من الأصوات وهو ما يعادل 120 مقعدا، أي أقل بثلاثة مقاعد عن الانتخابات السابقة من أصل مقاعد البرلمان. وبذلك يبقى الاشتراكيون بعيدين عن الأغلبية المطلقة، أي 176 مقعدا.

وفيما حل الحزب الشعبي المحافظ في المرتبة الثانية بنسبة 20% من الأصوات فإن حزب فوكس اليميني المتطرف يعتبر الفائز الأكبر في هذه الانتخابات، إذ يتجه هذا الحزب للحصول على أكثر من ضعف مقاعده البرلمانية، من 24 إلى ما ما بين 56 إلى 59 مقعدا.

وكالات

التعليقات على بوديموس والحزب الاشتراكي يوقعان اتفاقا لتشكيل حكومة إسبانية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

كأس إنجلترا.. الشك يحوم حول مشاركة هالاند أمام تشلسي

يحوم الشك حول مشاركة الهداف النروجي إرلينغ هالاند في مباراة فريقه مانشستر سيتي حامل اللقب …