على عكس أغلب قياديي “البيجيدي”، خرج نبيل الشيخي القيادي في حزب العدالة والتنمية، ورئيس فريقه في مجلس المستشارين، بتدوينة قوية على حسابه الشخصي على فيسبوك، معلقا على الحكم الصادر في حق الصحفي توفيق بوعشرين، الذي أدين في مرحلة الاستئناف بـ 15 سنىة سجنا نافذا، قائلا:

“بكل صراحة..

على الرغم من ردود الفعل الواسعة داخليا وخارجيا، التي خلفها الحكم الابتدائي في حق الصحفي توفيق بوعشرين، والذي اعتبره كثيرون من رجال القانون والحقوقيين مفاجئا وقاسيا، وعلى الرغم من التجاوزات والخروقات التي رافقت هذا الملف منذ بدايته، جاء الحكم الاستئنافي صادما وأكثر قسوة، من خلال رفع العقوبة من 12 إلى 15 سنة.
ويبدو أنه، بقدر ما بذلته بلادنا من جهود وإصلاحات، لكي نتوفر على منظومة قضائية متقدمة وفق معايير دول ديمقراطية عريقة، بقدر مازالت بعض العقليات متشبثة، مع الأسف الشديد، بحنينها لأساليب العهد القديم؛ وبقدر مازالت لدينا، أيضا، هوة كبيرة بين استقلال القضاء واستقلالية بعض القضاة.
ما حصل، يسائل، بطبيعة الحال وهذا هو المهم، مدى قدرة تجربتنا الإصلاحية الناشئة في أن يضل القضاء حصنا منيعا لتحقيق العدل وحماية المواطن والمجتمع بمختلف مكوناته وتعبيراته، من تسلط وتغول أي طرف أو جهة.
نحتاج، بكل صراحة، لوقف ولجم شهية انفتحت لدى جهات يمكن أن تدخل بلادنا، إذا تمادت في سوء تقديرها، في مسلسل جيل جديد من الانتهاكات، مهما اختلفت أدواتها وأساليبها المقنعة، لن تختلف، لا قدر الله، في نتائجها عن نتائج الانتهاكات الجسيمة التي طويناها جميعا بمسؤولية وتبصر في بداية عهد جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، من خلال هيئة الإنصاف والمصالحة”.

التعليقات على القيادي في “البيجيدي” نبيل الشيخي في تدوينة قوية: نحتاج للجم شهية انفتحت لدى جهات يمكن أن تدخل بلادنا في مسلسل جديد من الانتهاكات مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مقاييس الأمطار المسجلة بالمملكة خلال الـ24 ساعة الماضية

في ما يلي مقاييس التساقطات المطرية المسجلة من طرف المديرية العامة للأرصاد الجوية خلال الأر…