أكد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، على أن ثلث ساكنة المغرب تتواجد في المدارس والجامعات ومؤسسات التكوين المهني، مسجلا بلوغ العدد الإجمالي للتلاميذ والطلبة والمتدربين برسم الموسم التربوي الحالي تسعة ملايين و898 ألف”.

وكشف أمزازي في ندوة صحفية مع وسائل الإعلام، لتسليط الضوء على مستجدات الدخول التربوي صباح اليوم الجمعة، أن “تسع ملايين التي تتمدرس حاليا موزعة بين 8 ملايين و208 ألاف تلميذ في المدارس، وأزيد من 680 ألف متدرب في مؤسسات التكوين المهني، ونحو مليون و10 ألاف وطالب بالجامعات، علاوة على 820 ألف تلميذ بمؤسسات التعليم الأولي”.

الوزير ذاته شدد على أن “الوزارة عبأت ما يناهز 263 ألف و335 أستاذة وأستاذ منهم 15 ألف أستاذة وأستاذ جديد بقطاع التعليم المدرسي، و20 ألف و829 أستاذ للتعليم العالي، و21 ألف و380 مكونة ومكونا بالتكوين المهني، مسخرة لاستقبال التلاميذ 11ألف و228 مؤسسة تعليمية، منها 133 مؤسسة تعليمية جديدة بما فيها 9 مدارس جماعاتية”.

أمزازي أوضح أن وزارته “سخرت لاستقبال المتدربين 692 مؤسسة للتكوين المهني العمومي، من بينها 377 مؤسسة تابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، ومنها 12 مؤسسة جديدة، وقامت بتأهيل ما يقارب 1852 مؤسسة تعليمية وتعويض 1572 حجرة من البناء المفكك”، مبرزا أنها “خصصت للطلبة 219 مؤسسة جامعية بالقطاع العمومي، منها 17 مؤسسة جديدة”،

وأضاف ذات المتحدث أن “الحكومة رفعت من عدد المستفيدين من برنامج “تيسير” ليصل عدد التلاميذ نحو مليونين و440 ألف مستفيدة ومستفيد، مع تغطية جميع الجماعات القروية بالنسبة للابتدائي وجميع الجماعات القروية والحضرية بالنسبة للإعدادي، وذلك باعتماد بطاقة “الراميد”.

المسؤول الحكومي ذاته شدد على أن “عدد المستفيدين من المبادرة الوطنية “مليون محفظة” بلغ أربعة ملايين و463 ألف تلميذة وتلميذ، تمثل الإناث منهم نسبة 46 في المائة”، مضيفا أن “ما يفوق مليون و596 ألف مستفيدة ومستفيد من محفظة كاملة تحتوي على الكتب واللوازم المدرسية، تمثل الإناث منهم نسبة 46 في المائة، بكلفة إجمالية تقدر بـ484 مليون درهم”، مردفا أنه “تم فتح 12 داخلية جديدة في وجه التلاميذ”.

وأبرز أمزازي أنه “يرتقب أن يستفيد حوالي مليون و570 ألف تلميذة وتلميذ من خدمات الإطعام المدرسي والداخليات، مسجلا بلوغ عدد الأحياء الجامعية والداخليات 32 وعدد الإقامات الطلابية الخاصة 32 إقامة”.

التعليقات على أمزازي يكشف أرقام الدخول المدرسي والجامعي الجديد: ثلث ساكنة المغرب تتواجد في المدارس والجامعات ومؤسسات التكوين المهني مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

لأن طريقة صلاته لم تعجبه.. أربع سنوات سجنا نافذا لخمسيني حاول اغتيال جاره بمكناس

قررت غرفة الجنايات الاستئنافية لدى المحكمة الابتدائية بمكناس، خلال نهاية الأسبوع الجاري ال…