سيتم السماح للمرأة السعودية بالحصول على جواز سفر والسفر إلى الخارج من دون الحاجة إلى الحصول على موافقة مسبقة من “ولي الأمر”، بحسب قرار صادر عن الحكومة السعودية أمس الخميس.

ونقلت صحيفة “أم القرى” الحكومية قرارا للحكومة جاء فيه “يمنح جواز السفر لكل من يقدم طلبا بذلك من حاملي الجنسية العربية السعودية”.

وبحسب صحيفة عكاظ الحكومية ووسائل إعلام اخرى، سيتم تطبيق هذه القاعدة الجديدة على النساء اللواتي يبلغن سن 21 عاما وما فوق.

وكانت آلاف السيدات قد جلسن خلف المقود لأول مرة في السعودية قبل عام، في مشهد يعكس تغييرات اجتماعية سجلت خلال السنوات الأخيرة في المملكة التي ظلت لعقود البلد الوحيد في العالم الذي يحظر على النساء قيادة السيارات.

ومنذ تعيين الأمير محمد وليا للعهد، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز سلسلة قرارات لصالح المرأة، بينها السماح لهن بحضور مباريات بكرة القدم في الملاعب، والانضمام الى الشرطة، والتقدم عبر الانترنت بطلب لحيازة رخصة تأسيس عمل.

وتشهد المملكة السعودية حملة إصلاحات قانونية وتغيرات ثقافية هي الأكبر في تاريخها المعاصر. وتشمل هذه الإصلاحات التي باشرها بن سلمان، قرارا بالسماح للمرأة بتولي وظائف كانت في السابق حكرا على الرجال.

كما حدت السعودية من سلطة الشرطة الدينية التي كانت تلاحق النساء اللواتي لم يكن يغطين رؤوسهن. وبدأت النساء في السعودية مؤخرا بالظهور في الأماكن العامة من دون حجاب.

وقد تحولت منصات التواصل الإجتماعي إلى ساحات احتفال افتراضية واسعة، شملت الآلاف من الرجال والنساء ترحيبًا بالقرار الذي أنهى عقودا من المطالبات التي تمحورت حول السماح للمرأة السعودية بالسفر دون اشتراط موافقة ولي أمرها ودون قيود، حيث تصدر هاشتاغ  #لا ولاية على سفر المرأة” قائمة الأكثر تداولا خلال الساعات القليلة الماضية، على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”.

التعليقات على السماح للمرأة السعودية بالسفر دون اشتراط موافقة “ولي الأمر” وموجة فرح عارمة في صفوف النساء مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

ولاية أمن طنجة تدخل على خط “فيديو” يوثق اشهار شرطي سلاحه الوظيفي لتوقيف أحد مستعملي الطريق

تفاعلت ولاية أمن طنجة بجدية كبيرة مع شريط فيديو متداول على شبكة الأنترنت، يظهر فيه شرطي مر…