مازال الحديث عن الجمال مستمرًا ويأخذ حيزًا واسعًا من اهتمام الناس، ولم يعد الأمر متوقفًا على النساء فقط، بل امتد الاهتمام بالجمال ليشمل الرجال أيضًا وأصبحت ثقافة الجمال شائعة بين الناس.
وكانت الابتسامة ومازالت تمثل ركنًا هامًا من أركان الجمال، وتفنن الشعراء والأدباء في وصف جمال الابتسامة وسحرها، ووصف الشعراء تفتح الشفاه عند الابتسام عن لؤلؤ منظوم والألماس المنحوت وحتى شبه الشعراء بياض الأسنان عند انحسار شفاه الحبيب بالبرق اللامع، وهذا الولع بجمال الابتسامة ولمعان الأسنان قديم قدم الشعر والأدب فعنترة الشاعر والفارس أراد تقبيل السيوف في المعركة لأن الشرر الناتج عن ضرب السيوف ذكره بلمعان ثغر محبوبته.

متى ظهرت أولى محاولات تغيير الابتسامة نحو الأفضل:

ظهرت أولى هذه المحاولات عندما قام أحد أطباء الأسنان الرواد في عالم طب الأسنان التجميلي، الدكتور تشارلز بينكس بمحاولة إصلاح العيوب الجمالية في ابتسامة الممثلين والسياسيين، فصنع لزبائنه قالبًا من تركيبة خاصة يضعونه على أسنانهم الأمامية أثناء تصوير الأفلام أو أثناء اجراء المقابلات الصحفية والهدف منها تحسين الشكل العام للأسنان وإصلاح بعض عيوب النطق, كان هذا القالب مؤقتًا يضعه الممثل أثناء التصوير ثم يخلعه بعد انتهاء التصوير ثم تطور الأمر في الثلاثينيات و الأربعينيات بعد أن رأى أطباء التجميل أنه يمكن تعميم هذه التجربة على كل انسان قادر على تحمل نفقات هذا الإجراء وتطورت المادة اللاصقة التي يتم بها تثبيت القشور, وفي ثمانينات القرن الماضي بدأ اصطلاح ابتسامة هوليوود بالظهور حتى تطور وأصبح مفهوما جماليا خالصا.

ماهي ابتسامة المشاهير (هوليوود):

هي معيار جمالي لتقييم جمال الابتسامة بشكل عام وتشكل الأسنان الجزء الأهم من الابتسامة والاجراءات التي يتبعها أطباء الأسنان التجميليون لتحقيق أفضل النتائج الجمالية وفق هذا المعيار، وسميت بابتسامة هوليوود لأن أول من قام بهذه الإجراءات لتحسين جمالية أسنانهم هم ممثلو هوليوود.
ويمكن تحقيق هذه المعايير الجمالية باتباع عددًا من الإجراءات التي يقدرها الطبيب الجراح وفقًا لحاجة كل حالة، وكل هذه الإجراءات تعتبر بسيطة ويمكن إجراؤها في العيادات ولا تحتاج إلى تخدير عام إلا في بعض الحالات الخاصة.

الإجراءات المتبعة للحصول على ابتسامة المشاهير(هوليوود):

يحصر بعض الباحثين مفهوم ابتسامة المشاهير بإحدى إجراءات الحصول عليها وهي قشور الأسنان المصنوعة من الفينير أو اللومينير ولكن هذا الحصر غير دقيق ويرى معظم أطباء الأسنان التجميليين أن هناك العديد من الإجراءات التي يمكن أن نحصل من خلالها من ابتسامة المشاهير، وهذه الإجراءات هي:
قشور(عدسات) الأسنان:
تعتبر عدسات الأسنان أشهر إجراءات الحصول على ابتسامة المشاهير وهي عبارة عن قشور مصنوعة من مواد مشتقة من الخزف وأشهرها الفينير واللومينير, وتصنع وفق قياسات أسنان المريض التي يتم تحديدها من خلال الطبعات والتي يرسلها الطبيب الى فني الأسنان ليصنع القشور وفق القياسات المناسبة ويمكن تلوين هذه القشور باللون المتطابق مع الأسنان, ثم يقوم الطبيب بتثبيت القشور بواسطة لواصق خاصة وليغطي بها عيوب الأسنان وليس من الضروري أن تغطى كامل الأسنان ويمكن أن تلبس الأسنان الظاهرة عند الابتسام فقط أو الأسنان التي تعاني من العيوب.
وتستعمل العدسات اللاصقةفي الحالاتالتالية:
– إعادة تشكيل الأسنان الصغيرة والتالفة.
– ملء الفجوات بين الأسنان.
– تغطية الشقوق والحشوات والأضرار السطحية الصغيرة.
– إخفاء التصبغات الشديدة والتي لا يمكن ازالتها بعمليات التبيض.
– اجراء تعديلات على بعض عيوب الأسنان.
تبييض الأسنان:
يمكن الحصول على ابتسامة المشاهير بتبييض الأسنان، هناك حالات تكون الأسنان فيها بحالة جيدة من حيث اصطفاف الأسنان وتناسقها وخلوها من التسوس وانما تعاني من تصبغات يمكن ازالتها وإعادة اللون الطبيعي للأسنان وإعادة المظهر البراق للابتسامة.
ويتم تبييض الأسنان بعدة طرق، فيمكن أن يتم تبييض الأسنان في المنزل باستخدام أنواع من المعاجين المبيضة وهذا العلاج يستعمل في حالات التصبغ البسيطة.
وفي حالات التصبغ الصعبة يتم وضع نوع من الجل يصفه طبيب الأسنان ويضع المريض الجل في قالب صنع خصيصا للمريض ويضع المريض الجل لمدة 45 دقيقة ويستمر في ذلك لمدة اسبوع ويصل المريض على تبييض من 4 الى 8 درجات.
ويمكن تبييض الأسنان في العيادة ويستخدم الطبيب جل من البيروكسيد ويتم وضع الجل في قالب ويضع الطبيب القالب على الأسنان ويسلط عليها أشعة الليزر فتنشط الأشعة الجل ويقوم الجل بتفكيك الروابط بين البقع ويمكن إعادة العلاج أكثر من مرة بحسب حاجة الأسنان، ويحصل المريض على تفتيح 8 درجات من اللون.
ربط الأسنان:
في هذه الحالة يقوم طبيب الأسنان بوضع طبقة من راتنج الأسنان على السطح الأمامي للأسنان ثم يقوم الطبيب بتشكيل الأسنان وفق معايير معينة ويمكن أن يلون الراتنج باللون الذي يناسب الأسنان ثم يقوم بتصليب المادة بواسطة الضوء.
ويمكن اللجوء الى ربط الأسنان في الحالات التالية:
– في حال كانت الأسنان تعاني من الهشاشة.
– لتغطية الشقوق الصغيرة.
– لترميم الأسنان المشوهة والمتأكلة.
– لحل بعض حالات مشاكل اصطفاف الأسنان وتعبئة الفراغات بين الأسنان.
إعادة تأهيل اللثة:
قد تصاب اللثة بتمدد وتغطي جزء من الأسنان ويبدو خط اللثة متعرجا وقد يعطي انطباع بعدم تساوي الأسنان، فيقوم الطبيب بإزالة أجزاء من اللثة وإعادة رسم خط لثة المريض، فيستعيد المريض جمالية أسنانه ويحصل على ابتسامة المشاهير.
وقد تصاب اللثة بانحسار مما يؤثر على ثبات الأسنان وحتى اصابتها بالتسوس وتصبح الأسنان حساسة للحرارة بسبب انكشاف جذور الأسنان فيقوم الطبيب بزرع أنسجة وترقيع للثة المريض وبذلك أيضا يستعيد المريض ابتسامته الجميلة.
تقويم الأسنان:
هناك حالات من عدم انتظام اصطفاف الأسنان ويقوم الطبيب المختص بتقويم الأسنان بإجراء تقويم للأسنان يصلح فيه عيوب الاصطفاف ويعطي للأسنان جمالها المتوقع. ويستخدم أطباء التقويم أنواع عدة من الأجهزة التقويمية.
حشوات الأسنان:
في حالات إصابة الأسنان بالتسوس ولكنها في حالة جمالية جيدة يمكن اصلاح هذه العيوب الناتجة عن حالات التسوس باستخدام أنواع من الحشوات التجميلية وهي حشوات يمكن تلوينها ويختار طبيب الأسنان اللون المتوافق مع لون الأسنان الطبيعي فيستعيد المريض ابتسامة المشاهير.
التيجان الخزفية:
وهي عبارة عن غطاء يصنع من مواد مختلفة (الخزف،الزيركون ,)لتغطية السن بالكامل وهو اجراء يهدف للحفاظ على الأسنان الطبيعية التي أصيبت بالكسور أو التأكل أو بدرجات كبيرة من التسوس فيمكن استعادة وظيفة السن الفيزيائية والجمالية بنفس الوقت.
استعاضة الأسنان:
هي عملية يتم من خلالها استعاضة الأسنان المفقودة. والغاية من استعادة الأسنان هو إتمام وظائف الأسنان في المضغ ونطق الأحرف بشكل سليم. وكذلك استعادة وظيفة الأسنان الجمالية في إبراز ابتسامة براقة وجميلة وهو ابتسامة هوليوود أو ابتسامة المشاهير.
وهناك إجراءات عدة يلجأ إليها أطباء الأسنان للحصول على ابتسامة جميلة مثل تبيض الأسنان العميق وتصحيح خط اللثة باستخدام أشعة الليزر ونحت الأسنان بالليزر أيضًا وهذه الإجراءات تعتبر مكملة للإجراءات السابقة وليست إجراء مستقلًا ويمكنكم زيارة هذا الموقع https://www.veraclinic.net للتعرف على المزيد بخصوص ابتسامة هوليوود.
ويبقى الهدف من هذه الإجراءات كلها هو الحصول على أقصى حد ممكن من جمالية الأسنان وبالتالي الحصول على ابتسامة رائعة.

التعليقات على ما لا تعرفه من معلومات عن ابتسامة المشاهير مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

احذروا.. تساقطات مطرية رعدية جد قوية تصل إلى 100 ملم مصحوبة بالتبروري وهبات الرياح مرتقبة من اليوم السبت إلى غد الأحد بهذه المناطق

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن تساقطات مطرية رعدية جد قوية مصحوبة بحبات البرد وه…