وجه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، اتهاماته لحكومة عبد الإله بن كيران بـ”فرنسة المدرسة المغربية”، موضحا أن “ذلك تم عبر مسالك الباكلوريا الدولية منذ العام 2015″، مؤكدا قرار فريقه بالامتناع عن التصويت.

وفي مداخلته باسم الفريق الاستقلالي، في الجلسة التشريعية، يوم أمس الاثنين 22 يوليوز الجاري، والتي خصصت للمصادقة على قانون الإطار 51.17، هاجم عمر عباسي فريق الأصالة والمعاصرة بعد إدعائه فشل التعريب في المغرب بعد عشرات السنوات عن إقراره، مؤكدا “قرار فريقه بالامتناع عن التصويت”.

ووجه عباسي انتقاداته بخصوص الخوض في قضية التعريب عن “جهل”، معتبرا “سياسة التعريب مشروع غير مكتمل إلى مستوى التعليم العالي”، داعيا إلى “التفريق بين اللغة العربية وسياسة التعريب، موضحا أن المشكل ليس في لغة التلقين ولكن في جودة التعليم”.

وشدد عباسي على أنه لا يمكن اختزال مشكل التعليم في لغة التدريس، موضحا أن العربية لم تكن في يوم من الأيام مسؤولة عن فشل التعليم.

وتابع ذات المتحدث أن “التلاميذ يدرسون 1000 ساعة من الفرنسية دون التمكن منها، كما أن المعربين يتعرضون لتدهور وإقصاء بسبب المنظومة الاقتصادية”، موضحا أن “الخلاف داخل الأغلبية يعطل الإصلاح، منتقدا تحلل أحد مكونات الأغلبية من التوافق على التصويت على المشروع في إشارة لفريق “البيجيدي”.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس النواب صادق ليلة أمس الاثنين، بالأغلبية، على مشروع قانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، بعد إقراره من لدن لجنة التعليم والثقافة بذات المجلس.

التعليقات على الفريق الاستقلالي يُحمل مسؤولية “فرنسة التعليم” لبنكيران مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

علاكوش: الحكومة تعاطت بايجابية مع مطلب الزيادة العامة في أجور القطاعين العام والخاص