فاروق المهداوي

في ظل الأزمة التي يشكل طرفيها أساتذة التعليم العالي ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، أعلنت النقابة الوطنية للتعليم العالي، عن “خوضها إضرابا وطنيا لمدة 3 أيام، بدءا من اليوم الثلاثاء 25 يونيو الجاري”، وذلك للتنديد بما أسمته بـ”السياسة الحكومية التي تتجه نحو التخلي عن المرافق العمومية، والإجهاز على القدرة الشرائية للأساتذة الباحثين والنيل من وضعهم الاعتباري داخل المجتمع”.
وأكدت النقابة الوطنية للتعليم العالي، في بلاغ توصل “الأول” بنسخة منه، على أن “السياسة الحكومية التي تدعي اعتماد الحوار الاجتماعي وتتجاهل مخرجات الحوارات القطاعية متناقضة، محملة بذلك المسؤولية كاملة للحكومة إزاء تعميق الأزمة الحالية التي تعيشها منظومة التعليم العالي وتداعيات سياسة نكث العهود والتنكر للالتزامات على أي مبادرة للإصلاح وتضييع زمن ثمين وفرص سانحة للإنقاذ”.
ودعا نقابيو التعليم العالي إلى “مقاطعة كل الأنشطة البيداغوجية والعلمية بما فيها الامتحانات والمداولات والندوات والمناقشات وغيرها من اللقاءات والاجتماعات في كل الهياكل واللجن بمؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث والجامعات”.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة تأتي مباشرة بعد لقاء جمع بين رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مع وفد من النقابة الوطنية للتعليم العالي، من أجل تجاوز الحوار المتعثر مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ولتحقيق الملف المطلبي النقابي، خاصة ما يتعلق بمراجعة قانون 01/00 المتعلق بالتربية والتكوين، وإقرار نظام أساسي جديد.

التعليقات على نقابة التعليم العالي تشل الحركة في الجامعة بإضراب وطني لثلاثة أيام مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

اتحاد العاصمة الجزائري/نهضة بركان.. لجنة الاستئناف التابعة لـ”الكاف” ترفض طلب الاستئناف وتؤكد القرارات السابقة للجنة الأندية

أعلنت لجنة الاستئناف التابعة للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف) رفضها استئناف فريق ات…