فاروق المهداوي – الرباط –

عرف ملف طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، في الآونة الأخيرة، مجموعة من التطورات الخطيرة، خصوصا في ظل عدم وجود حل جذري للملف، رغم تعدد محاولات الوساطة في هذا الملف الذي دام لأزيد من أربعة أشهر.

في سياق هذه التطورات، وجه مجموعة من طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، القاطنين بالحي الجامعي السويسي بالرباط، اتهامات لإدارة الحي الجامعي، تفيد امتناع هذه الأخيرة عن حجز الغرف، لطلبة الطب القاطنين بالحي برسم السنة الدراسية سنة 2019-2020.

وفي هذا الصدد، قال أنس الخاطب عضو التنسيقية الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، إن “الطلبة القاطنين في الحي الجامعي تفاجؤوا، برفض إدارة الحي الجامعي حجز غرف للطلبة برسم السنة المقبلة”.

وأكد ذات المتحدث في تصريح لـ”الأول”، أن “إدارة الحي الجامعي لم تعلل هذا المنع التعسفي، والمفضي إلى حرمان الطلبة من حقهم في السكن الجامعي”، مشيرا إلى أن “التنسيقية الوطنية تدين هذه التصرفات التعسفية في التعامل مع طلبة الطب”.

وشدد ذات القيادي بتنسيقية طلبة الطب على أن “هناك أخبار تروج حول منع طلبة الطب بمراكش من الاستفادة بالحي الجامعي، لكن لا شيء مؤكد إلى حدود اللحظة”.

من جهة أخرى، نفى مصدر جد مطلع لـ”الأول”، من داخل إدارة الحي الجامعي السويسي بالرباط، أن تكون هذه الأخيرة قد عمدت إلى طرد طلبة الطب من غرفهم، وعدم السماح لهم بإعادة التسجيل بالحي الجامعي.

وأكد ذات المصدر على أن التسجيل بالحي الجامعي ينطلق مع بداية السنة الجامعية، ولا يمكن للطلبة التسجيل في هذا التاريخ، مشددا على أن حجز الغرف للموسم المقبل ممتد إلى حين 25 من شهر يونيو الجاري.

وتابع ذات المصدر قائلا هناك حديث يروج على أن إدارة الحي الجامعي تتذرع بوجود مذكرة تمنع طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان من حجز غرف الحي، مما يجعلني أنفي هذا الخبر جملة وتفصيلا.

وكان المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، قد عقد لقاء مطلع الأسبوع الجاري، مع ممثلي تنسيقية الطلبة، حيث قدم الرميد اقتراحا للخروج من وضعية الاحتقان الراهنة التي تطبع علاقة الطلبة بوزارة التعليم العالي، يتمثل في برمجة حصص دراسية خلال فصل الصيف، على أن يجرى امتحان الدورة الربيعية في شهر شتنبر المقبل.

 

التعليقات على طلبة الطب يتهمون إدارة الحي الجامعي السويسي بحرمانهم من إعادة التسجيل والأخيرة تنفي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الحموشي يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره البرازيلي بشأن تعزيز التعاون الثنائي في المجال الأمني

وقع المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، مساء اليوم الثلاثا…