أصدرت الأغلبية المطلقة لأعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع للأصالة والمعاصرة، وعددهم 90 من مختلف تمثيليات اللجنة التحضيرية، بيانا أكدت فيه، بأن تنصيب سمير كودار لنفسه رئيسا للجنة التحضيرية بعد رفع جلسة اللجنة من طرف الأمين العام مسألة غير شرعية، كما أن الاستحواذ على المنصة من قبل “رئيس” المكتب الفيدرالي (محمد الحموتي المحسوب على إلياس العماري)، رفقة المرشح المذكور سلوك لا يحترم سلطة المؤسسات الحزبية، ويخرق قواعد العملية الانتخابية والسلوك السياسي السليم، وهو ما يستوجب المحاسبة وفقا للضوابط التنظيمية والتأديبية والسياسية.

وأعلن الموقعون على البيان الذي حمل إسم “بيان الشرعية والمسؤولية” والذي صدر في الثانية صباحا من ليلة أمس بعد اجتماع مطول بفندق سوفيتيل بالرباط، حرصهم منذ انطلاق أشغال هذا الاجتماع، أن ينتصروا لمنطق التوافق الإيجابي والعمل على تيسير كل الشروط لإنجاح هذه المحطة التنظيمية الهامة في تاريخ الحزب، غير أن مجريات اللقاء عرفت إنزالا للعديد من الاشخاص الذين ليسوا أعضاء في اللجنة التحضيرية، كما أنه تم تسجيل العديد من الممارسات المنافية لأخلاقيات العمل الحزبي وضوابطه، من بينها اقتحام قاعة الاجتماعات بالقوة قبل انطلاق أشغال الاجتماع، وتسييد ممارسات تسيء لأدبيات الحزب وشعاراته.

وأضاف البيان أنه بعد نقاشات جوهرية همت المسطرة الانتخابية، لم يتسن للحاضرات والحاضرين الحسم العملي في مباشرة عملية الترشيح والتصويت بالنظر للخلاف الذي تفجر بخصوص بعض المواد الواردة في النظام الداخلي. وهي العملية التي لم تتم نهائيا بعد أن رفع بنشماش الجلسة لانتفاء الشروط العادية والسليمة للدخول في هذه العملية.

واستهجن البيان ما تم الترويج له عن مجريات انتخاب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، والترويج لمغالطات لا أساس لها من الصحة، وعبروا عن أسفهم العميق لما آلت إليه الأوضاع التنظيمية بالحزب نتيجة المصادرة الممنهجة لوظائف المؤسسات الحزبية، والإصرار على خرق القوانين التنظيمية للحزب في مناسبات متعددة مؤكدا بأنه لا يحق لأي جهة كانت تنصيب نفسها ناطقة باسم اللجنة التحضيرية دون تحقق شرط الانتخاب الوارد في القانون.

من جهة أخرى، وجه محمد الحموتي رئيس المكتب الفيدرالي الموالي لإلياس العماري، رسالة تهنئة لسمير كودار جاء فيها، “يطيب أن أتقدم إليكم بصادق التهنئة بمناسبة فوزكم، يوم أمس السبت، برئاسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع للحزب، بأغلبية ساحقة، في جلسة تصويت علني، ساهم فيه عضوات و أعضاء اللجنة التحضيرية الذين حضروا بناء على دعوة رسمية، و تلا أسمائهم السيد الأمين العام في بداية الاجتماع”.

وأضاف الحموتي في رسالة التهنئة، التي خاطب قيها كودار، كما لو أنه هو الأمين العام الفعلي لحزب الأصالة والمعاصرة، “.. أود التأكيد على تعبئة كل أعضاء المكتب الفيدرالي، من أمناء ومنسقين جهويين، و رؤساء منظمات و منتديات الحزب، و رؤساء الهيئات الجهوية للمنتخبين، و باقي كفاءات و فعاليات المكتب الفيدرالي، للوقوف إلى جانب اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع، و تقديم كامل الدعم و المساندة لعملها”.

يشار أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة عقدت اجتماعها الأول يوم السبت 18 ماي 2019 بالرباط برئاسة الأمين العام للحزب حكيم بنشماش، وهو الاجتماع الذي كان مخصصا لانتخاب رئاسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع، وتشكيل اللجن الوظيفية وفقا للمقتضيات التنظيمية للحزب، وكذا مقررات الدورة الرابعة والعشرين للمجلس الوطني، لكن الاجتماع عرف فوضى عارمة ومحاولات لفرض الأمر الواقع من طرف التيارات المتنافسة، على قيادة دفة حزب “البام”.

وهذه لائحة الموقعين:

التعليقات على “قربلة”.. أغلبية اللجنة التحضيرية لمؤتمر “البام” تتبرأ من انتخاب كودار رئيسا والحموتي صديق إلياس يقود “التمرد” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إسرائيل تتعهد بالرد على الهجوم الإيراني غير المسبوق وسط دعوات دولية لضبط النفس

تعهد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي بـ”الرد” على هجوم إيران غير المس…