اتفق رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية خلال اجتماع انعقد أمس الإثنين، على أن يتم استئناف المناقشة والمصادقة على مشروع قانون الإطار 51.17 المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتكوين، داخل لجنة التعليم والإتصال والثقافة بمجلس النواب بعد أن يتم استكمال هيكلة مكتب مجلس النواب ولجانه في أجل لا يتعدى يوم الأربعاء المقبل.

وكشفت مصادر جد مطلعة لـ”الاول”، أن “البلوكاج” لا يزال قائما بين الفرق البرلمالنية المكونة للأغلبية في ظل استمرار رفض نواب حزب العدالة والتنمية تمرير مشروع القانون في صيغته الحالية واعتراضهم على المواد المتعلقة بتدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية.

وتابعت مصادرنا، أن “ما يزيد الأمر تعقيداً هو أن باقي مكونات الأغلبية بقيادة التجمع الوطني للأحرار مصرون على أن يلتزم “البيجيدي” بالإتفاق الأول حول الصيغة التي قدم بها سعيد أمزازي وزير التربية والتكوين مشروع القانون، كما هو ومن دون تغيير”.

وأوضحت ذات المصادر البرلمانية أن “الأحرار والعدالة والتنمية يوجدان على طرفي النقيض بخصوص هذه النقطة خصوصاً أن الأحرار لم يستسغ “الإنقلاب” الذي حصل في موقف “البيجيدي” حول مشروع القانون”.

وأشارت المصادر إلى أن “اللجنة البرلمانية مجبرة على المصادقة على مشروع القانون نظراً لارتباطه بقوانين أخرى كما أنه مع هذا البلوكاج الحاصل يتم هدر الزمن التشريعي بشكل يجعل أداء المؤسسة التشريعية ضعيف”.

التعليقات على تفاصيل اجتماع رؤساء الفرق البرلمانية.. هذا موعد استئناف نقاش “التدريس باللغات الأجنبية” الذي “قسم ظهر” الأغلبية الحكومية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

سابقة تاريخية.. إسم حزب الاستقلال مكتوب بحرف “التيفيناغ” والبركة للمؤتمرين: “نعتز باللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية”

قال نزار البركة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال كلمته الافتتاحية، اليوم الجمعة، بمناسبة ا…