أطلق مجموعة من الأساتذة والأستاذات في خضم الأزمة الحاصلة حول مشروع قانون الإطار 51.17 لإصلاح منظومة التعليم، فيما بات يعرف بـ”التدريس والتعليم باللغات الأجنبية، عريضة على موقع التواصل الإجتماعي، يعلنون فيها رفضهم بـ”شكل مطلق استمرار تدريس المواد العلمية باللغة العربية، ونطالب بالتخلي عن مسلسل التعريب”.

وتداول عدد من رجال ونساء التعليم العريضة على “فايسبوك”، من خلال تدوينات عليها أسماء الموقعين، داعين زملاءهم للانضمام للتوقيع على العريضة.

وتتزامن هذه الدعوات مع “البلوكاج” الذي يعرفه التصويت على مشروع قانون الإطار 51.17، داخل البرلمان بعد إعلان فريق “البيجيدي” رفضه التصويت بالإيجاب عليه وانقلابه على باقي مكونات والأغلبية بعد أن كان قد توافق معها، وهو ما جعل الأزمة تصل إلى داخل التحالف الحكومي الذي يقوده حزب العدالة والتنمية نفسه.

وفي مايلي نص العريضة كما يتم ترويجها على “فايسبوك”، “نحن الموقعين اسفله نرفض بشكل مطلق استمرار تدريس المواد العلمية باللغة العربية، ونطالب بالتخلي عن مسلسل التعريب:…. للي متافق إكوبيي عندو ويزيد سميتو و هذا أضعف مايمكن القيام به…. كن راجل حر و إمرأة حرة ؤخلللي الميساج إدوووور، ما نخليوش الاخرين يقرروا في مصير أبنائنا..للاشارة: لا يكفي جيم لإضافة إسمك إلى اللائحة، ينبغي أن تعبر عن ذلك بشكل واضح”.

التعليقات على رجال ونساء التعليم يطلقون عريضة على “الفايسبوك” يرفضون فيها تدريس المواد العلمية بالعربية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

سابقة تاريخية.. إسم حزب الاستقلال مكتوب بحرف “التيفيناغ” والبركة للمؤتمرين: “نعتز باللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية”

قال نزار البركة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال كلمته الافتتاحية، اليوم الجمعة، بمناسبة ا…